دراسة مقارنة في مصادر الضغوط النفسية بين الفرق الثلاثة الأولى لبطولة الدوري الممتاز بالكرة الطائرة للسيدات

المؤلفون

  • م.م ستيفان ججو مارزينا
  • أ.م.د انتظار فاروق الياس

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/49/5

الكلمات المفتاحية:

مصادر الضغوط النفسية، الكرة الطائرة

الملخص

هدَفتْ الدراسةَ الى: التعرف على درجة الفروق في المتوسط الفرضي لمصادر الضغوط النفسية في الفرق الثلاثة الاولى لبطولة الدوري العراقي الممتاز بالكرة الطائرة للسيدات، كذلك التعرف على أكثر مصادر الضغوط النفسية تأثيراً على الفرق الثلاثة الاولى لبطولة الدوري العراقي الممتاز بالكرة الطائرة للسيدات، والتعرف على الفروق في مصادر الضغوط النفسية بين الفرق الثلاثة الاولى لبطولة الدوري العراقي الممتاز بالكرة الطائرة للسيدات.

واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المقارنات لإيفائه بمقتضيات البحث، وتمحور البحث حول بطولة الدوري الممتاز للاعبات الكرة الطائرة للسيدات، وتمثلَ مجتمع البحث باللاعبات المشاركات في الدوري الممتاز بالكرة الطائرة للسيدات للموسم (2020-2021) المقام في محافظة اربيل، اما العينة اقتصرت على كل من نادي (قره قوش، اكاد عينكاوا، وامانة بغداد) وكان اختيار العينة عمدياً لحصولهم على المراتب الثلاثة الاولى والبالغ عددها (30) لاعبة ، أمــــــــا وسائل جمع المعلومات فقد تكونت من (مقْياس مصادر الضُغوط النفسيةَ والمعد من قِبل كل من ( أسامة راتب وابراهيم خليفة وأسامة الاصفر، 2001( والذي يتضمن (55) فقرة تم توزيعها على خمسة محاور وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية (spss) للتوصل الى النتائج وهي: امتلاك كل من نادي قره قوش الرياضي ونادي أمانة بغداد مصادر ضغوط نفسية، بينما كانت نسبة امتلاك نادي اكاد لمصادر الضغوط النفسية بدرجة اقل عدا في ضغوط المنافسة وضغوط اتجاهات الاسرة نحو الرياضة، كانت أغلب الضغوط النفسية التي تتعرض لها اللاعبات في الفرق الثلاثة من ضغوط أحمال التدريب، الجهاز الفني والإداري والجمهور، الدراسة وادارة الوقت، ومتطلبات الحياة بالدرجة الأكبر، لم تكن هنالك فروق بين الفرق الثلاثة في مصادر الضغوط النفسية.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

م.م ستيفان ججو مارزينا, & أ.م.د انتظار فاروق الياس. (2021). دراسة مقارنة في مصادر الضغوط النفسية بين الفرق الثلاثة الأولى لبطولة الدوري الممتاز بالكرة الطائرة للسيدات. مجلة علوم الرياضة, 13(49), 74–91. https://doi.org/10.26400/sp/49/5