التطور التاريخي للعبة الكرة الطائرة منذ عام 1894 ولغاية عام 2016

المؤلفون

  • أ.م.د. علي محمد خلف

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/36/5

الملخص

ان التطور التاريخي للعبة الكرة الطائرة قد فسح المجال امام الكثير من المؤرخين والباحثين لابداء ارائهم في ضوء ما يتوفر من مصادر ووثائق تاريخية وكان لزاماً علينا ان نتقصى في بطون المصادر والمراجع الموثوق بصحتها من اجل ايضاح الجذور التاريخية لنشوء هذه اللعبة وتطورها وقد هدفت الدراسة الى تعرف المكان والحقبة الزمنية الحقيقية التي مورست فيها لعبة الكرة الطائرة قديماً وتطورها في العالم وادخالها الى الالعاب الاولمبية وقد تطرق الباحث الى نشوء هذه اللعبة قديماً وتطورها التاريخي في العالم والمراحل التي مرت بها ونشأت هذه اللعبة في آسيا واقطار الوطن العربي وماهي الطرق التي أدخلت بها هذه اللعبة الى الاقطار العربية وتوصل الباحث الى جملة استنتاجات اهمها :

  • مورست هذه اللعبة قديماً في مصر في مقابر بني حسن واكدت ذلك الاثار والنقوش والرسوم التي عثر عليها مما يدل على وجود هذه اللعبة .
  • تعود نشأت هذه اللعبة وتطورها الى الامريكي (وليم مورجان) عام 1895 كبديل الرياضة كرة السلة مورست بكرات مختلفة حتى استقرت على الكرة التي تمارس في الوقت الحاضر .

 تأسيس الاتحاد الدولي والاسيوي والافريقي والاتحاد العراقي الذي كان له دور بارز في تأسيس الاتحاد العربي ونتيجة للمبادئ التي يؤمن بها العراق في جمع شمل الاقطار العربية وتوحيدها في الجانب الرياضي ويوصي الباحث الدارسين والباحثين الى تناول موضوعات الرياضات الاخرى من اجل معرفة جذورها التاريخية ونشأتها وتطورها .

التنزيلات

منشور

2019-03-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د. علي محمد خلف. (2019). التطور التاريخي للعبة الكرة الطائرة منذ عام 1894 ولغاية عام 2016. مجلة علوم الرياضة, 11(36), 63–84. https://doi.org/10.26400/sp/36/5