تاثير تمرينات خاصة وفق التفضيلات الحسية (السمعية- البصرية ) في تطوير التوقع والرضا لحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على مدى تاثير تمرينات خاصة وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها - التعرف على الفروق في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث (السمعية – البصرية) وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج والاستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها - التعرف على الفروق في الاختبارات البعدية – واختبار (الاحتفاظ) بين مجموعتي البحث (السمعية – البصرية) وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها وافترضا الباحثان وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها - وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات البعدية وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها ولمصلحة المجموعة ذات التفضيل البصرية - وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات البعدية – البعدية (الاحتفاظ) وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها ولمصلحة المجموعة ذات التفضيل البصرية. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمتة مع مشكلة البحث ، اختار الباحثان بطريقة العمدية مجتمع البحث الذي تمثل من لاعبات الكرة الطائرة في نادي قره قوش الرياضي للموسم (2021 – 2022) والبالغ عددهم (27) لاعبة التي تتراوح اعمارهم من (15 – 17سنة) ، تم اختيار عينة البحث على وفق مقياس التفضيلات الحسية ( السمعية – البصرية – الحركية ) حيث تم الحصول على عينة البحث المتكونة من (16) لاعبة تم تقسمهم الى مجموعتين (8) للمجموعة السمعية و (8) للمجموعة البصرية واستبعاد عدد من اللاعبات لعدم تجانسهم مع بقية افراد العينة.توصل الباحثان الى الاستنتاجات التالية
1-ان التمرينات الخاصة وفق التفضيلات السمعية و البصرية لها تاثيراً واضحاً في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة.
2- حققت المجموعتبين التجربيتين ( السمعية – البصرية ) تطوراً في التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة .
3 - تفوقت المجموعة البصرية على المجموعة السمعية في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة .
تفاصيل المقالة
القسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.