تاثير تمرينات خاصة وفق التفضيلات الحسية (السمعية- البصرية ) في تطوير التوقع والرضا لحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/54/4Abstract
يهدف البحث الى التعرف على مدى تاثير تمرينات خاصة وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها - التعرف على الفروق في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث (السمعية – البصرية) وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج والاستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها - التعرف على الفروق في الاختبارات البعدية – واختبار (الاحتفاظ) بين مجموعتي البحث (السمعية – البصرية) وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها وافترضا الباحثان وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها - وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات البعدية وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها ولمصلحة المجموعة ذات التفضيل البصرية - وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات البعدية – البعدية (الاحتفاظ) وفقاً للتفضيلات الحسية (السمعية – البصرية) في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبات والاحتفاظ بها ولمصلحة المجموعة ذات التفضيل البصرية. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمتة مع مشكلة البحث ، اختار الباحثان بطريقة العمدية مجتمع البحث الذي تمثل من لاعبات الكرة الطائرة في نادي قره قوش الرياضي للموسم (2021 – 2022) والبالغ عددهم (27) لاعبة التي تتراوح اعمارهم من (15 – 17سنة) ، تم اختيار عينة البحث على وفق مقياس التفضيلات الحسية ( السمعية – البصرية – الحركية ) حيث تم الحصول على عينة البحث المتكونة من (16) لاعبة تم تقسمهم الى مجموعتين (8) للمجموعة السمعية و (8) للمجموعة البصرية واستبعاد عدد من اللاعبات لعدم تجانسهم مع بقية افراد العينة.توصل الباحثان الى الاستنتاجات التالية
1-ان التمرينات الخاصة وفق التفضيلات السمعية و البصرية لها تاثيراً واضحاً في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة.
2- حققت المجموعتبين التجربيتين ( السمعية – البصرية ) تطوراً في التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة .
3 - تفوقت المجموعة البصرية على المجموعة السمعية في تطوير التوقع والرضا الحركي وتعلم مهارتي الارسال المتموج واستقبال الارسال بالكرة الطائرة .
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.