تقنين مقياس الممارسات القيادية وفقاً للنماذج الإدراكية للمشرفين الاختصاص في المديريات العامة للتربية في العراق

المؤلفون

  • احمد راضي عبد
  • حيدر سعود حسن

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/57/4

الكلمات المفتاحية:

الممارسات القيادية، النماذج الإدراكية

الملخص

أهميت البحث تتجسد في كونه يتناول موضوعا حيوياً لم يحظ بالاهتمام في الدراسات والبحوث ، وتأتي اهميته كذلك في مواكبة التوجيهات الحديثة وتطبيق التقنيات الحديثة واستعمال الاساليب الادارية الحديثة في المديريات العامة في العراق ، لما تسهم في تحقيق ميزة تنافسية لدى هذه المديريات فضلاً عن خفض التكاليف وتوفير الجهد والوقت ، وتحسين الاداء بصورة مستمرة ، يهدف البحث إلى تقنين مقياس الممارسات القيادية وفقاً للنماذج الإدراكية للمشرفين الاختصاص في المديريات العامة للتربية في العراق ، والمجال الزماني من (11/9/ 2022) إلى (3/ 4/ 2023) ، المجال المكاني تمثل مديريات العامة للتربية في العراق ، استخدم الباحث المنهج الوصفي  لملائمته طبيعة المشكلة اشتمل مجتمع البحث على مشرفين الاختصاص والبالغ عددهم (120) ، تم اختيارهم بالطريقة العمدية ، اما عينة البحث فتكونت من (110) مشرف اختصاص ، وبعدها تم تطبيق مقياس الممارسات القيادية وفقا للنماذج الإدراكية المكون من (40) فقرة على العينة المكونة من (110) مشرف اختصاص بتاريخ (  10/2/2023 إلى 15/3/  2023  ) وتم استخدام الحقيبة الاحصائية لاستخراج الاسس العلمية ووضع مستويات معيارية للمقياس وتوصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات منها : توصل إلى تقنين مقياس الممارسات القيادية للمشرفين الاختصاص واوصى الباحث استخدام مقياس الممارسات القيادية وفقا للنماذج الإدراكية، وضرورة زيادة اهتمام المشرفين الاختصاص بالممارسات القيادية.

التنزيلات

منشور

2023-09-01

كيفية الاقتباس

احمد راضي عبد, & حيدر سعود حسن. (2023). تقنين مقياس الممارسات القيادية وفقاً للنماذج الإدراكية للمشرفين الاختصاص في المديريات العامة للتربية في العراق. مجلة علوم الرياضة, 15(57), 48–62. https://doi.org/10.26400/sp/57/4