تقنين مقياس الممارسات القيادية وفقاً للنماذج الإدراكية للمشرفين الاختصاص في المديريات العامة للتربية في العراق
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/57/4الكلمات المفتاحية:
الممارسات القيادية، النماذج الإدراكيةالملخص
أهميت البحث تتجسد في كونه يتناول موضوعا حيوياً لم يحظ بالاهتمام في الدراسات والبحوث ، وتأتي اهميته كذلك في مواكبة التوجيهات الحديثة وتطبيق التقنيات الحديثة واستعمال الاساليب الادارية الحديثة في المديريات العامة في العراق ، لما تسهم في تحقيق ميزة تنافسية لدى هذه المديريات فضلاً عن خفض التكاليف وتوفير الجهد والوقت ، وتحسين الاداء بصورة مستمرة ، يهدف البحث إلى تقنين مقياس الممارسات القيادية وفقاً للنماذج الإدراكية للمشرفين الاختصاص في المديريات العامة للتربية في العراق ، والمجال الزماني من (11/9/ 2022) إلى (3/ 4/ 2023) ، المجال المكاني تمثل مديريات العامة للتربية في العراق ، استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته طبيعة المشكلة اشتمل مجتمع البحث على مشرفين الاختصاص والبالغ عددهم (120) ، تم اختيارهم بالطريقة العمدية ، اما عينة البحث فتكونت من (110) مشرف اختصاص ، وبعدها تم تطبيق مقياس الممارسات القيادية وفقا للنماذج الإدراكية المكون من (40) فقرة على العينة المكونة من (110) مشرف اختصاص بتاريخ ( 10/2/2023 إلى 15/3/ 2023 ) وتم استخدام الحقيبة الاحصائية لاستخراج الاسس العلمية ووضع مستويات معيارية للمقياس وتوصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات منها : توصل إلى تقنين مقياس الممارسات القيادية للمشرفين الاختصاص واوصى الباحث استخدام مقياس الممارسات القيادية وفقا للنماذج الإدراكية، وضرورة زيادة اهتمام المشرفين الاختصاص بالممارسات القيادية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.