الكفايات القيادية لدى مديري اقسام النشاط الرياضي والمدرسي على وفق ادارة الجودة الشاملة في المديريات العامة لوزارة التربية العراقية

المؤلفون

  • أ.م.د.هناء عبد الكريم حسن

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/35/9

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف الكفايات القيادية لدى مديري أقسام النشاط الرياضي والمدرسي في المديريات العامة لوزارة التربية على وفق ادارة الجودة الشاملة من وجهة نظر العاملين فيها وتشخيص نقاط القوة والضعف وتحديد الاحتياجات التدريبية من خلال معرفة فجوة الأداء بين مامطبق وماهو مخطط له فضلاً عن افادة صانعي القرار بمعلومات وتوصيات في آلية تقييم واختيار القيادات الرياضية.

و تكونت عينة البحث من (400) فردا  توزعت على (100) موظفا اداريا و(300) مشرفا فنيا وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي  ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد استبانه تكونت بصيغتها النهائية من (77) فقرة موزعة على  (6) مجالات وأظهرت النتائج امتلاك مديري أقسام النشاط الرياضي والمدرسي الكفايات القيادية  بدرجة جيدة في مجالي الكفايات الذاتية الشخصية ومجال كفايات العلاقات الإنسانية وامتلاك  الكفايات القيادية بدرجة متوسطة في مجالي كفايات التخطيط والتنظيم وكفايات اتخاذ القرار وتوفر الكفايات القيادية  بدرجة ضعيفة في مجالي كفايات التركيز على رضا المستفيد والتحسين المستمر وفي ضوء النتائج تم صياغة مجموعة من التوصيات ومنها:- ضرورة تبني مبادئ إدارة الجودة الشاملة في إدارة وقيادة مؤسساتنا التربوية باعتماد إستراتيجية شاملة متكاملة كمدخل للإصلاح والتغيير الشامل تركز على القيادات والإدارات العليا  في وزارة التربية وإعداد معايير لتقويم أداء القيادات الرياضية على وفق المهام والكفايات المطلوب توافرها ولتكون مقياسا موضوعيا لإصدار الإحكام واختيار الأفراد لشغل المناصب الإدارية وضرورة أعادة النظر في الأسس المعتمدة لاختيار مديري أقسام النشاط الرياضي والمدرسي في المديريات العامة كونها وظيفة تتطلب مهارات وكفايات قيادية إدارية ووضع برامج  تاهيلية وتدريبية وورش عمل لمديري أقسام النشاط الرياضي والمدرسي لمعالجة ضعف الأداء وبخاصة في المجالات التي حصلت على قيم متدنية في البحث.

التنزيلات

منشور

2018-12-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د.هناء عبد الكريم حسن. (2018). الكفايات القيادية لدى مديري اقسام النشاط الرياضي والمدرسي على وفق ادارة الجودة الشاملة في المديريات العامة لوزارة التربية العراقية . مجلة علوم الرياضة, 10(35), 127 –. https://doi.org/10.26400/sp/35/9