تقنين مقياس سلوك المواطنة التنظيمة لمدرسي التربية الرياضية في المدارس المتوسطة بمحافظة ديالى

المؤلفون

  • سنان عباس علي
  • علي عباس حسين

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/58/3

الكلمات المفتاحية:

تقنين مقياس، سلوك المواطنة التنظيمية، مدرسي التربية الرياضية

الملخص

ملخص البحث:

هدفت الدراسة الى تقنين مقياس سلوك المواطنة التنظيمة لمدرسي التربية الرياضية في المدارس المتوسطة بمحافظة ديالى.  وكانت مجالات البحث: المجال البشري: مدرسي التربية الرياضية في محافظة ديالى ، والمجال الزماني:  2/ 1 /  2023     الى 2 / 5/2023 والمجال المكاني: المدارس المتوسطة في محافظة ديالى .واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة المشكلة. واشتمل مجتمع البحث (254) من مدرسي التربية الرياضية في محافظة ديالى، وعينة البحث تكونت من (120) مدرس ومدرسة واختيرت العينة بالطريقة العشوائية، ثم بعد ذلك تم تطبيق مقياس سلوك المواطنة التنظيمية المكون من (52) عباره على عينة البحث، من   2/01/2023م إلى 01/02/2023) وتم تصحيح إجابات العينة واستخدام الحقيبة الإحصائية (SPSS)لإيجاد الدرجة الزائية والمستويات المعيارية. واستنتج الباحثان بناء على نتائج التقنين الى استخدام الدراجات الزائية للمقياس بوصفها معيارا لمقياس سلوك المواطنة التنظيمية. واوصى الباحثان باستخدام المقياس الحالي وسيلة علمية لقياس سلوك الواطنة التنظيمية، وامكانية استخدام المقياس الحالي من الباحثين والمختصين.

التنزيلات

منشور

2023-12-05

كيفية الاقتباس

سنان عباس علي, & علي عباس حسين. (2023). تقنين مقياس سلوك المواطنة التنظيمة لمدرسي التربية الرياضية في المدارس المتوسطة بمحافظة ديالى. مجلة علوم الرياضة, 15(58), 24–35. https://doi.org/10.26400/sp/58/3