دراسة أبعاد الاحتراق النفسي وعلاقتها بأبعاد قائمة العوامل لخمسة الكبرى للشخصية لمدرسي التربية الرياضية بمحافظة الأنبار

المؤلفون

  • م.د. شيماء عبد الله رجب

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/56/9

الكلمات المفتاحية:

الاحتراق النفسي ، السمات الشخصية ، أنموذج قائمة العوامل الخمسة الكبرى

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أبعاد الاحتراق النفسي (الإجهاد الإنفعالي ، تبلد المشاعر ، نقص الشعور بالإنجاز) ، وتعرف أبعاد قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (السيطرة ، تحمل المسؤولية ، الإتزان الإنفعالي ، الاجتماعية) ، وتعرف علاقة أبعاد الاحتراق النفسي ودرجته الكلية بأبعاد قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ودرجته الكلية لدى مدرسي التربية الرياضية بالمديرية العامة لتربية محافظة الأنبار، للمدة بين 16/ 1/ 2022 لغاية 10/ 3/ 2022م، وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وتمثلت عينة البحث بمدرسي التربية الرياضية بالمديرية العامة لتربية محافظة الأنبار في المدارس المتوسطة والاعدادية للعام الدراسي 2021 – 2022م  والبالغ عددهم (170) مدرسا ً ، وقد طبقت الباحثة وأستخدمت مقياسي (الاحتراق النفسي) و (قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية) ، وتم إستخدام البرنامج (IBM SPSS Statistics Ver24) لمعالجة البيانات إحصائيا ً ، وأستنتجت الباحثة بوجود علاقة إرتباط معنوية بين مقياس الإحتراق النفسي مع مقياس قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ، وبوجود علاقة إرتباط معنوية سالبة بين أبعاد مقياس الإحتراق النفسي (بعد الأجهاد الأنفعالي ، بعد تبلد المشاعر ، بعد نقص الشعور بالإنجاز) مع أبعاد قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (بعد الأنبساطية ، بعد الأنفتاح ، بعد الطيبة ، بعد يقظة الضمير) ، وبجود علاقة إرتباط معنوية موجبة بين أبعاد مقياس الإحتراق النفسي (بعد الأجهاد الأنفعالي ، بعد تبلد المشاعر ، بعد نقص الشعور بالإنجاز) مع (بعد العصابية) لمقياس قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ، وبوجود علاقة إرتباط معنوية سالبة للدرجة الكلية لمقياس الإحتراق النفسي مع الدرجة الكلية لمقياس قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى مدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية محافظة الأنبار .

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

م.د. شيماء عبد الله رجب. (2023). دراسة أبعاد الاحتراق النفسي وعلاقتها بأبعاد قائمة العوامل لخمسة الكبرى للشخصية لمدرسي التربية الرياضية بمحافظة الأنبار . مجلة علوم الرياضة, 15(56), 113–123. https://doi.org/10.26400/sp/56/9