علاقة الاحتراق النفسي ببعض السمات الشخصية وأساليب مواجهة المشكلات لدى معلمي التربية الرياضية

المؤلفون

  • أ.د. ثائر داود سلمان
  • أ.م.د. سناء مجيد محمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/18/1

الملخص

نظراً لكون الاحتراق النفسي هو من أهم الظواهر النفسية التي ترتبط بمهنة التعليم، وأن المواقف التي يتعرض لها المعلمون أحياناً  لا يملكون الطرق والأساليب المجدية التي تمكنهم من التعامل مع هذه المواقف أو يعجزون عن مواجهة المشكلات التي تعوق تحقيق أهداف عملهم وبالتالي يصبحون عرضة للتأثيرات السلبية للمواقف الضاغطة، فضلاً عن أن بعض المعلمين لديهم سمات شخصية تجعلهم أكثر عرضة للضغوط النفسية وأكثر تأثراً بها على العكس من الاشخاص الذي لا يبالون بالضغوط الناتجة من خلال المواقف التي يتعرضون لها ، لذا فإن أهمية البحث تكمن بدراسة هذه الظاهرة ومحاولة إلقاء الضوء عليها ومعرفة علاقتها بأساليب مواجهة المشكلات التي يتعرضون لها وكذلك محاولة التعرف على علاقتها ببعض السمات الشخصية بغية التوصل لنتائج قد تساهم في تحسين الاوضاع النفسية للمعلمين .

والبحث يهدف إلى :

  1. تعرف الاحتراق النفسي وكل من السمات الشخصية ( السيطرة ، وتحمل المسؤولية ، والاتزان الانفعالي ، والاجتماعية ) ، وأساليب مواجهة المشكلات لدى معلمي التربية الرياضية في محافظة بغداد .
  2. تعرف علاقة الاحتراق النفسي ببعض السمات الشخصية ( السيطرة ، وتحمل المسؤولية ، والاتزان الانفعالي ، والاجتماعية ) لدى معلمي التربية الرياضية في محافظة بغداد .
  3. تعرف علاقة الاحتراق النفسي بأساليب مواجهة المشكلات لدى معلمي التربية الرياضية في محافظة بغداد .

    وقد تم استخدام وتطبيق مقياس الاحتراق النفسي ومقياس بروفيل الشخصية ومقياس أساليب مواجهة المشكلات عل (145) معلما ً في التربية الرياضية . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات :

  • وجود علاقة ارتباط معنوية سالبة للاحتراق النفسي مع سمة السيطرة والتي هي إحدى سمات الشخصية لدى معلمي التربية الرياضية .
  • وجود علاقة ارتباط معنوية سالبة للاحتراق النفسي مع سمة الاتزان الانفعالي والتي هي إحدى سمات الشخصية لدى معلمي التربية الرياضية .
  • وجود علاقة ارتباط معنوية سالبة للاحتراق النفسي مع سمة الاجتماعية والتي هي إحدى سمات الشخصية لدى معلمي التربية الرياضية .
  • وجود علاقة ارتباط معنوية سالبة للاحتراق النفسي مع استراتيجية المواجهة والتي هي إحدى استراتيجيات أساليب مواجهة المشكلات لدى معلمي التربية الرياضية .
  • وجود علاقة ارتباط معنوية سالبة للاحتراق النفسي مع استراتيجية التماس العون والتي هي إحدى استراتيجيات أساليب مواجهة المشكلات لدى معلمي التربية الرياضية .
  • وجود علاقة ارتباط معنوية سالبة للاحتراق النفسي مع استراتيجية السلبية والتي هي إحدى استراتيجيات أساليب مواجهة المشكلات لدى معلمي التربية الرياضية .

كما تم وضع التوصيات التالية :

  • التأكيد على أهمية الاحتراق النفسي لمعلمي التربية الرياضية لما له من أهمية في العلاقة ما بين سمات شخصية المعلم وأساليب مواجهته للمشكلات .
  • التأكيد على إجراء دراسات مشابهة لم يتم تناول العلاقة ما بين الاحتراق النفسي ومقاييس أخرى لم يتم تناولها بالدراسة الحالية .
  • التأكيد على إجراء دراسة مشابهة وعلى معلمات التربية الرياضية وعلى المستويات كافة التي لم يتم تناولها بالدراسة الحالية .
  • إقامة دورات تدريبية وتطويرية لمعلمي التربية الرياضية تتضمن توضيح أهمية العمل وكيفيته على التغلب على الاحتراق النفسي أثناء عملهم في المدارس .

التنزيلات

منشور

2014-09-01

كيفية الاقتباس

علاقة الاحتراق النفسي ببعض السمات الشخصية وأساليب مواجهة المشكلات لدى معلمي التربية الرياضية. (2014). مجلة علوم الرياضة, 6(3), 1-35. https://doi.org/10.26400/sp/18/1