واقع درس التربية البدنية من وجهة نظر تلميذات وطالبات المدارس المختلطة

المؤلفون

  • م . م سلام جابر سالم

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/42/11

الكلمات المفتاحية:

الميول ، اختلاط الجنسين ، تباين الآراء .

الملخص

تضمن البحث مقدمة وأهمية البحث ، وتم التطرق فيه لأهمية دروس التربية البدنية في المدارس الابتدائية والثانوية عموماً والمدارس المختلطة على وجه الخصوص بسبب ثنائية الجنس فيها مع التمسك بالأعراف الدينية والاجتماعية المرسخة للأخلاق الفاضلة والتعامل باحترام مع حريات الشخص ورغباته ضمن المجتمع المحيط والتي تنعكس على التصرفات والسلوكيات والصفات الاخلاقية كالحياء والالتزام بأحكام الشرع المحددة للتصرفات الحركية والسلوكية على حد سواء .

    ان دروس التربية البدنية تتضمن حركات الجسم استجابة للمتطلبات الحركية للتمارين والفعاليات الرياضية - والتي وبنسبة عالية – تتحرج الفتيات من تنفيذها امام التلاميذ او الطلبة من جهة ، وامام المعلمين او المدرسين المتعاكسين معهم جنسياً من جهة اخرى ، والذي ينعكس سلبياً على اشتراك التلميذات او الطالبات في درس التربية الرياضية بفعالية عالية اضافة لعزوفهن عن الاشتراك في التنافس الرياضي مع المدارس الاخرى ، فكان هذا البحث لدراسة تلك المعوقات والوصول للتوصيات الكفيلة باشراك الجميع بفعالية في درس التربية البدنية .

     استخدم الباحث المنهج الوصفي لتعرف اهم المعوقات لنجاح درس التربية البدنية من وجه نظر كل من التلميذات والطالبات في المدارس المختلطة ، وقد بلغت عدد المدارس الممثلة لمجتمع البحث (  97 ) مدرســة تابعة لمديرية تربية الحــــي في محافظــــة واســــط مـــــنها ( 83 ) مدرسة ابتدائية مختلطة ، و ( 14 ) مدرسة ثانوية مختلطة ، وقد توصل الباحث الى اهم المشاكل موضع البحث من خلال اجابات عينة البحث بعد تحليل البيانات المتحصلة ، وتوصل الباحث لعدد من التوصيات اهمها وجوب ان يكون مدرس التربية الرياضية مماثل لجنس الطلبة وخاصة للطالبات الاناث في المدارس الثانوية المختلطة مع ضرورة توفر ساحات وقاعات مناسبة للطالبات الفتيات لضمان تفاعلهن مع مفردات ومتطلبات دروس التربية البدنية .

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

م . م سلام جابر سالم. (2020). واقع درس التربية البدنية من وجهة نظر تلميذات وطالبات المدارس المختلطة . مجلة علوم الرياضة, 12(42), 155 –. https://doi.org/10.26400/sp/42/11