تأثير اختيار الطلاب على وفق الذكاء الجسمي –الحركي والذات البدنية والاتجاه النفسي في اداء بعض المهارات الاساسية بكرة اليد

المؤلفون

  • أ.د عبد الرحمن ناصر راشد
  • م.م احمد رافد حميد
  • غدير ستار عباس

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/43/2

الكلمات المفتاحية:

الاختيار, الذكاء الجسمي –الحركي, الذات البدنية , الاتجاه النفسي.

الملخص

تطرق البحث الى مقدمة البحث واهميته في امكانية وصول الناشئ للمستويات الرياضية العالية في المجال الرياضي التخصص تكون افضل اذا امكن منذ البداية اختيار الطالب وتوجيه لنوع النشاط الرياضي الذي يتلأم مع استعداداته وميولة والتنبؤ بمدى تاثير عملية التعليم والممارسة على نمو هذه الاستعدادات بطريقة لذلك تبرز مشكلة البحث من خلال السؤال الاتي هل الاختيار على وفق الذكاء الجسمي –الحركي افضل ام الاختيار على وفق الذات البدنية افضل ام الاختيار على وفق الاتجاه النفسي افضل في اداء بعض مهارات الاساسية بكرة اليد اما اهداف البحث فكانت التعرف على مستوى اداء افراد المجموعات (المجموعة المختارة على وفق الذكاء الجسمي –الحركي )و(المجموعة المختارة على وفق الذات البدنية )  و(المجموعة المختارة على وفق الاتجاه النفسي)في اداء بعض المهارات كرة اليد و التعرف على الفروق في مستوى اداء افراد المجموعات الثلاث في اداء بعض مهارات كرة اليد اما فرضية البحث فكانت لا توجد فروق معنوية في مستوى اداء افراد المجموعات الثلاث في اداء بعض مهارات كرة اليد

وتم استخدام المنهج التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة ذات اختبار قبلي –بعدي) على عينة مكونة من (80) طالب في اعدادية الشريف الرضي للعام الدراسي (2019-2020 )وبعد تطبيق مقياس الذكاء الجسمي –الحركي وثم مقياس الذات البدنية ومن ثم مقياس الاتجاه النفسي تم اختيار المجموعات الثلاث حيث احتوت كل مجموعة على (15)طالب ومن ثم تم تحقق من تكافؤ المجموعات الثلاث في مهارات قيد البحث اما وسائل جمع المعلومات فكانت مجموعة من المقاييس والاستبانات العلمية وخضعت العينة بمجموعتها الى المنهج التعليمي المطبق من قبل مدرسي التربية الرياضية في المدرسة بطريقة الوحدات التعليمية واستمر (8) اسابيع بواقع وحدتين اسبوعيا مدة الوحدة (45)د وتم تنفيذ هذا البرنامج للمدة المحددة من  20-3-2019  الى  15-5-2019  ثم اجريت بعد ذلك الاختبارات البعدية للمهارات الاساسية اما الباب الثالث فقد تم فيه عرض وتحليل النتائج التي توصل اليها الباحثون من خلال جداول ومن تم اعتمد الباحثون مناقشتها وتوصل الباحثون الى ان اختيار الطلاب على وفق الاتجاه النفسي والذات البدنية ادى الى تعلم بشكل امثل وعدم ضهور فروق معنوية في اختبارات (الطبطبة ,المناولة ,التصويب) واختيار الطلاب على وفق الذكاء الجسمي الحركي ادى الى ضهور فروق معنوية لصالح مجموعة الذكاء الجسمي في الاختبارات (المناولة ,التصويب ,الطبطبة) ويوصي الباحثين ضرورة الاستفادة من الذكاء الجسمي الحركي والذات البدنية والاتجاه النفسي عند تعلم مهارات كرة اليد وضرورة تقسيم الطلاب على وفق الذكاء الجسمي الحركي والذات البدنية والاتجاه النفسي عند تعلم مهارات كرة اليد

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

أ.د عبد الرحمن ناصر راشد, م.م احمد رافد حميد, & غدير ستار عباس. (2020). تأثير اختيار الطلاب على وفق الذكاء الجسمي –الحركي والذات البدنية والاتجاه النفسي في اداء بعض المهارات الاساسية بكرة اليد. مجلة علوم الرياضة, 12(43), 33 –. https://doi.org/10.26400/sp/43/2