الذكاء الجسمي – الحركي وعلاقة ببعض المهارات الأساسية بكرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/26/8الملخص
يعد الذكاء أحد الصفات التي وهبها الله اللا نسان لكي يتصرف بعقل و يواجهه أمور الحياة والتكيف معه يعد الذكاء من أهم القدرات التي يحتاجها الرياضي بشكل عام في المنافسات الرياضية المختلفة سواء كانت جماعية أو فرديه أشار الباحثان إلى أن الذكاء الجسمي-الحركي هو أحد أنواع الذكاءات المهمة في التربية البدنية والتي جاءت بها نظرية الذكاء المتعدد، فهو يعني إمكانية الفرد في استخدام حواسه الطبيعية لتحريك جسمه بشكل فاعل في الظروف مختلفة كما تطرقت إلى فعالية كرة السلة على أنها لعبة جماعية لها أساليبها الخاصة وقوانينها الخاصة بها و تأتي أهمية البحث في أن هذا النوع من الذكاء مهم لممارسي فعالية كرة السلة إذ إن معرفة مستوى أو درجة الذكاء الجسمي-الحركي وعلاقته وبعض المهارات الأساسية يساعد في تطوير اللاعبين كما يساعد المدربين في بناء أو إعطاء التمارين المناسبة لرفع المستوى النفسي والمهاري والخططي للاعبيهم و هذا ما دفع الباحثان لقياس مستوى الذكاء الجسمي –الحركي و معرفة درجة علاقته ببعض المهارات الأساسية بكرة السلة للاعبين. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملائمتها لطبيعة المشكلة . وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية المقصودة وكان عددها (15) لاعب من منتخب تربية ديالى لفعالية كرة السلة وكانت أعمارهم (16-18) سنة , وتضمنت إجراءات البحث استخدام مقياس للذكاء الجسمي –الحركي وكذلك اختبارات المهارات قيد البحث . واستنتج الباحثان وجود علاقة ارتباط معنوية بين الذكاء الجسمي –الحركي ومهارات المناولة- طبطبة – التصويب.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.