بناء وتطبيق مقياس الذكاء الحركي بمادة الجمناستك وعلاقته بالأداء المهاري لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الموصل

المؤلفون

  • أ.م.د. علي حسين محمد
  • أ.م.د. عمر سمير ذنون
  • أ.م.د. احمد حازم احمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/49/4

الكلمات المفتاحية:

بناء وتطبيق ، الذكاء الحركي ، الجمناستك

الملخص

       هدف البحث الى :

  • بناء مقياس الذكاء الحركي بمادة الجمناستك لطلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل .
  • تقييم مستوى الذكاء الحركي بمادة الجمناستك لدى طلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل .
  • وضع مستويات معيارية لمقياس الذكاء الحركي بمادة الجمناستك لطلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل .
  • التعرف الى العلاقة بين درجة الذكاء الحركي ودرجة الاداء المهاري بمادة الجمناستك لدى طلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل .

        استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والارتباطي لملائمته وطبيعة البحث ، واشتمل مجتمع البحث على طلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل للعام الدراسي (2018 – 2019) ، والبالغ عددهم (270) طالباً ، اما عينة البحث فاشتملت على (240) طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع البحث ، وتم تقسيمها الى عينة البناء والبالغ عددها (190) طالباً ، وعينة التطبيق والبالغ عددها (50) طالبا ، اما اداة البحث فتم استخدام (اختبارات الاداء المهاري بالجمناستك) ، ومقياس (الذكاء الحركي بمادة الجمناستك) ، إذ تطلب البحث بناء هذا المقياس لطلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل ، وقد تضمنت خطوات البناء (صياغة واعداد محاور المقياس ، وصياغة واعداد فقرات محاور المقياس ، والتحليل المنطقي للفقرات ، والتجربة الاستطلاعية للمقياس ، والتحليل الإحصائي للفقرات بأسلوبي (المجموعتين المتطرفتين ، والاتساق الداخلي) للمقياس ، والمعاملات العلمية للمقياس والمتضمنة (الصدق ، والثبات) ، اما الوسائل الإحصائية فاشتملت على (المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون) ، واختبار(t) لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ، ومعادلة (سبيرمان - براون) ، والمتوسط الفرضي للمقياس ، والنسبة المئوية) .

وقد توصل الباحثون الاستنتاجات التالية :

- مقياس الذكاء الحركي بمادة الجمناستك لطلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل الذي تم بناءه له فاعلية جيدة في القياس .

- طلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل يتمتعون بمستوى ذكاء حركي بمادة الجمناستك اعلى من المتوسط الفرضي ، وهذا يدل على ان النتيجة ايجابية ، كما ويتمتعون بمستوى ذكاء حركي بمادة الجمناستك مقبول فاكثر .

- ان العلاقة بين درجة الذكاء الحركي ودرجة الأداء المهاري بمادة الجمناستك لدى طلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة هي علاقة ايجابيه طردية .

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د. علي حسين محمد, أ.م.د. عمر سمير ذنون, & أ.م.د. احمد حازم احمد. (2021). بناء وتطبيق مقياس الذكاء الحركي بمادة الجمناستك وعلاقته بالأداء المهاري لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الموصل . مجلة علوم الرياضة, 13(49), 38–73. https://doi.org/10.26400/sp/49/4