أثر استخدام اسلوب التعليم المبرمج في تعليم بعض المهارات الاساسية في كرة اليد للطلاب

المؤلفون

  • م.م علي حسين عريبي
  • م.د ذو الفقار اديب حسين
  • م.د سعادة حسنين عبد المنعم

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/32

الملخص

التعليم المبرمج قد أضاف للعملية التعليمية الكثير من التطورات حيث ساهم في اكتساب المتعلمين الكثير من المعارف عن طريق عرض المعلومة على شكل كلمات أو إشارات أو حروف مكبرة كمثيرات مميزة لتساعد المتعلم على إعطاء استجابات مناسبة بالإضافة إلى استخدام نظام فعال لعرض المفاهيم والتصحيح الفوري وتحليل المادة العلمية إلى عناصرها الأولية ثم إلى أفكار رئيسية وأفكار ثانوية إضافة إلى ترتيب السلوكيات وفق تسلسل يؤدي إلى تحقيق الهدف السلوكي كما تضمن تحديد نوع البرمجة ثم كتابة الإطارات التي تتناسب مع الهدف , وهنا تكمن أهمية البحث في استخدام التعليم المبرمج في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد ومعرفة دوره الفاعل في رفع مستوى التعلم لدى المتعلمين , وكانت مشكلة البحث تكمن في  إن معظم المشكلات الناتجة عن التدريس المتبع من قبل المدرسين تنشأ لكون عملية التدريس تؤدى جملة واحدة دون الاهتمام بالتفاصيل، وبناء المادة العلمية بتحليلها إلى مكوناتها الأولية من معلومات وحقائق وتعميمات، الأمر الذي ربما يؤدي إلى ضعف الأثر التعليمي، وتأخر بعض المدرسين في التحصيل الدراسي، اذ ان الطريقة التدريسية غالبا ما تكون الطريقة الأمرية التقليدية لدى المدرس لذا ارتأى الباحثين ادخال طرق جديدة على العملية التعليمية حتى تطور وتسرع من عملية التعليم لدى الطلاب في درس كرة اليد وكذلك الاختصار بالجهد والوقت وكانت اهداف البحث إعداد منهج تعليمي وفق أسلوب التعليم المبرمج في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لدى طلاب كلية الكوت الجامعة , والتعرف على تأثير استخدام التعليم المبرمج في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد لدى طلاب كلية الكوت الجامعة وافترض الباحثين وجود فرق ذات دلالة احصائية للتعليم المبرمج في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد لدى طلاب عينة البحث واستخدم الباحثين المنهج التجريبي بطريقة (المجموعتين المتكافئتين) على طلاب المرحلة الثانية بكلية الكوت الجامعة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة للعام  الدراسي 202-2022 والبالغ عددهم (61) بعد استبعاد الطالبات , وتم تقسيم عينة البحث بصورة عشوائية , اذ تم اختيار شعبة (ب) لتكون عينة ضابطة وشعبة (ج) لتكون عينة تجريبية, وتم اختيار (20) طالبا لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية بالطريقة العشوائية من كل شعبة , بحيث اصبح عدد العينة (40) طالبا وقد تم إجراء عمليتي التجانس والتكافؤ في المتغيرات التي يحتمل أن تؤثر في البرنامج وهي (الوزن والعمر والطول) وتم تحديد المهارات الأساسية بكرة اليد المستخدمة بالبحث عن طريق استمارة استبيان لغرض تحديدها ، وتم عرضها على (15) خبيرا ومختصا في مجال لعبة كرة اليد من أجل  تحديد أهم المهارات الاساسية وتم  تحديد الاختبارات الملائمة لقياس المهارات الاساسية بكرة اليد قيد البحث وتم ايجاد الأسس العلمية للاختبارات المعدة لقياس بعض المهارات الاساسية بكرة اليد والاختبار القبلي واعداد برنامج التعليم بأسلوب التعليم المبرمج التجربة الاستطلاعية وتطبيق المنهج التعليمي والاختبار البعدي والوسائل الإحصائية واستنتج الباحثين ان استخدام اسلوب التعليم المبرمج اكثر فاعلية من الطريقة التقليدية المتبعة في اكتساب بعض المهارات الاساسية بكرة اليد واوصى بضرورة استخدام اسلوب التعليم المبرمج وهو احد الاساليب الحديثة في برامج تدريس واعداد طلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة وخاصة في تدريس المهارات الاساسية بكرة اليد واجراءات دراسات وبحوث مماثلة على باقي المهارات الاساسية بكرة اليد ولمراحل دراسية اخرى وتشجيع الطلاب على استخدام التغذية الراجعة الذاتية اثناء الاداء وزيادة تفاعلهم مع الدرس والمدرس وتدريب التدريسيين على انواع مختلفة من اساليب التدريس لغرض الارتقاء بالمستوى العلمي للتدريسيين

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

م.م علي حسين عريبي, م.د ذو الفقار اديب حسين, & م.د سعادة حسنين عبد المنعم. (2022). أثر استخدام اسلوب التعليم المبرمج في تعليم بعض المهارات الاساسية في كرة اليد للطلاب. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 429 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/32