تقييم مستوى جودة الارشاد النفسي المقدم لطلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى

المؤلفون

  • م.د حسين حسين زيدان
  • م.م اياد كامل شعلان

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/36/13

الكلمات المفتاحية:

جودة الارشاد النفسي ، التربية البدنية وعلوم الرياضة ، طلبة الدراسات الاولية والعليا)

الملخص

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن جودة الارشاد النفسي المقدم لطلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة ، وإيجاد الفروق ذات الدلالة الإحصائية في جودة الارشاد النفسي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من خلال متغير النوع (ذكور اناث ) ومتغير المؤهل الدراسي( اولية – عليا) ، قام الباحثان ببناء مقياس جودة الارشاد النفسي والذي خضع لخطوات المنهج العلمي وتم عرض الاداة على المحكمين وأصبحت الاداة بصيغتها النهائية مكونة من (22) عبارة مقسمة على ثلاث مجالات (النفسي ، التربوي ، الاكاديمي) وتم اختيار عينة البحث من طلبة الدراسة الاولية والعليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وقسم التربية الرياضية في كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى للعام الدراسي ، وطبق المقياس على (100) من الطلبة ، وقد استخرج الباحثان الصدق والثبات للمقياس ، وتم استخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS)  لتحليل بيانات المقياس واستخراج النتائج ،اظهرت نتائج البحث وجود مستوى مقبول من جودة الارشاد النفسي وخدماته المقدم للطلبة ، وجود فروق دالة احصائيا لمتغير النوع (ذكور-اناث) ولصالح الذكور مقارنة بالإناث ، و ووجود فروق دالة احصائيا لمتغير المؤهل الدراسي   (الاولية – العليا ) ولصالح الدراسة العليا ، وضع الباحثان عدداً من الاستنتاجات ، والتوصيات.

التنزيلات

منشور

2019-03-01

كيفية الاقتباس

م.د حسين حسين زيدان, & م.م اياد كامل شعلان. (2019). تقييم مستوى جودة الارشاد النفسي المقدم لطلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى. مجلة علوم الرياضة, 11(36), 205 –. https://doi.org/10.26400/sp/36/13