فعالية برنامج تدريبي لرفع الاستثارة الحسية لدى طلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية

المؤلفون

  • م.د منهل خطاب سلطان

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/49/12

الملخص

  هدف البحث الى:

  • التعرف على درجة الاستثارة الحسية لدى طلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة.
  • بناء برنامج تدريبي نفسي يستند إلى نظرية (مارفن زوكرمان) لرفع الاستثارة الحسية لدى طلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة.
  • الكشف عن إثر استخدام البرنامج التدريبي في تنمية الاستثارة الحسية لدى طلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة.

        واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث، وتم تحديد عينة البحث التجريبية بالطريقة العمدية من طلاب السنة الدراسية الأولى لقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (24) طالبا من الطلبة الذين حصلوا على درجات منخفضة على مقياس الاستثارة الحسية وتم توزيعهم عشوائيا على مجموعتي البحث بواقع (12) طالباً للمجموعة التجريبية و(12) طالباً للمجموعة الضابطة ، وقد تم تطبيق البرنامج التدريبي  على أفراد المجموعة التجريبية في حين لم تخضع المجموعة الضابطة للبرنامج المذكور ،وجرى تطبيق البرنامج التدريبي مدة (5) أسابيع بواقع جلستين أسبوعيا ، وبزمن قدره (50) دقيقة للجلسة الواحدة، وذلك للفترة من 19/2/2019الى 25/3/2019 ، وقد تبنى الباحث مقياس الاستثارة الحسية (عبد الحميد,2010) كأداة للبحث بعد تطبيق المعاملات العلمية عليه، واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية SPSS للحصول على(الوسط الحسابي، الانحراف المعياري ،معامل الارتباط البسيط لبيرسون، معادلة سبيرمان براون، اختبار(ت)، ، النسبة المئوية، معامل ثبات الفا كرونباخ ،  المتوسط الفرضي). ،

  وقد توصل الباحثان إلى الاستنتاجات الآتية :

  • انخفاض درجة طلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة للسنة الدراسية الأولى على مقياس الاستثارة الحسية.
  • تمكن الباحث من تصميم برنامج تدريبي نفسي يتضمن عددا من الجلسات والتي تتضمن العديد الفنيات والمهارات والأنشطة التي تستند إلى نظرية مارفن زوكر- مان  في الاستثارة الحسية.
  • البرنامج التدريبي النفسي الذي قام الباحث بيناءه كان له تأثير في رفع الاستثارة الحسية لدى طلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة.

    وأصى الباحث بما يأتي:   

  • إمكانية الاستفادة من البرنامج التدريبي النفسي الحالي في تسهيل مهمة الباحثين مستقبلا لبناء برامج مشابهة على مراحل دراسية مختلفة.
  • إجراء دراسات متخصصة لمعرفة أي الألعاب الرياضية من قبل الطلبة تقل فيها الاستثارة الحسية وتوجيه البرنامج التدريبي حولها.
  • دعم وحدة التوجيه والإرشاد النفسي في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة لطلبة السنة الدراسية الأولى, واستخدام مبدأ التشجيع وتقديم المساعدة للتغلب على حالة الخوف والتردد لتحقيق التكيف النفسي لتعزيز الاداء الجيد خلال المحاضرات العملية.  

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

م.د منهل خطاب سلطان. (2021). فعالية برنامج تدريبي لرفع الاستثارة الحسية لدى طلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية . مجلة علوم الرياضة, 13(49), 203–234. https://doi.org/10.26400/sp/49/12