تأثير الأسلوب التدريبي الثابت والمتغير في تطوير مهارة التهديف لدى لاعبي الشباب بكرة القدم

المؤلفون

  • عباس ماجد رشيد جامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.26400/

الكلمات المفتاحية:

الأسلوب التدريبي الثابت والمتغير، مهارة التهديف، كرة القدم

الملخص

هدف البحث إلى اعداد تمرينات بالأسلوب التدريبي الثابت والمتغير لدى اللاعبين الشباب بكرة القدم، تعرف تأثير تمرينات بالأسلوب التدريبي الثابت والمتغير في تطوير مهارة التهديف بكرة القدم، استعمل الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين التجريبية، وتحدد مجتمع البحث باللاعبين الشباب في محافظة ديالى بكرة القدم, اما عينة البحث فتم اختيارهم عشوائيا من مجتمع البحث الاصلي وهم لاعبي نادي الخالص الرياضي البالغ عددهم (24) لاعباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبين، وبأسلوب القرعة تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين وبواقع (12) لاعباً لكل مجموعة، من خلال النتائج التي ظهرت توصل الباحث إلى أن تطبيق التمرينات الخاصة بالأسلوبين الثابت والمتغير وادى الى تطوير دقة اداء التهديف بكرة القدم، فضلاً عن وجود فروق في الأوساط الحسابية بين المجموعتين الأولى والثانية وتفوق المجموعة التجريبية الثانية التي تطبق عليها تمرينات خاصة بالأسلوب المتغير على المجموعة الاولى التي طبق عليها تمرينات خاصة بالأسلوب الثابت في تطوير مهارة التهديف بكرة القدم، ويوصي الباحث بأستخدام التمرينات الخاصة بالأسلوب الثابت والمتغير وتطويرها بما ينسجم مع امكانيات ومستويات المتعلمين وبوقت مبكر في مراحل الاعداد الأولى.

المراجع

• احمد سلمان الشمري : تأثير منهج تعليمي لذوي الاستيعاب مقابل الاستقبال في الانسابية والاداء المهاري لناشئي كرة القدم : ( رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة ديالى ، 2011)

• توفيق احمد مرعي و محمد محمود الحيلة . المناهج التربوية الحديثة- مفاهيمها وعناصرها الأساسية وعمليتها ، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، 2000.

• حاتم ياسر حسن ؛ تمرينات خاصة لتطوير دقة الاداء الحركي والمهاري للاعبي كرة القدم , ط1: ( عمان , مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع , 2011)

• سعيد صالح محمد أمين ؛ تأثير انتقال إستراتيجية التعليم المتداخل لبعض الأساليب التدريسية والتمرينات في التعلم والاحتفاظ لبعض مهارات كرة القدم للناشئين ، أطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية – جامعة كويه ، 2007

• ظافر هاشم الكاظمي؛ الأسلوب التدريبي المتداخل وتأثيره في التعلم والتطور من خلال الخيارات التنظيمية المكانية لبيئة تعليم التنس: (أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 2002).

• غسان محمد صادق و فاطمة ياسين الهاشمي . الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس التربية الرياضية ، جامعة الموصل ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، 1988.

• قاسم لزام صبر؛ اسس التعلم والتعليم وتطبيقاته في كرة القدم : ( بغداد , مطابع الجامعة , 2005).

• قاسم لزام صبر؛ موضوعات في التعلم الحركي , ط2, بغداد, دار البرق للطباعة والنشر, 2012

• م. م تركي هلال كاظم, مدرب ألعاب سامر سعدون عبدالرضا الربيعي, & أ. د بشائر رحيم. (2022). أثر منهج تدريبي مقترح في تطوير بعض المهارات الهجومية لحظة الاستحواذ على الكرة لدى لاعبي منتخب جامعة ديالى بكرة القدم صالات. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 59-71.

• محمد جاسم الياسري؛ مبادئ الاحصاء التربوي , ط2, النجف الاشرف, دار الضياء للطباعة والتصميم, 2011

• محمد عبد الحسين عطية ؛ تأثير تداخل التدريب الذهني والبدني المهاري بالأسلوبين المتسلسل والعشوائي في التعلم والاحتفاظ لبعض مهارات كرة القدم للمبتدئين . أطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد ، 2005.

• نزار الطالب وكامل لويس ؛ علم لنفس الرياضي , ط2 : ( الموصل , دار الكتب للطباعة والتوزيع , 2000).

• Schmidt and Wrisbenge ; Motor learning and performance : (Il. Human Kinetics , 2000)

المجلد السادس عشر العدد 60

التنزيلات

منشور

2024-06-03

كيفية الاقتباس

عباس ماجد رشيد. (2024). تأثير الأسلوب التدريبي الثابت والمتغير في تطوير مهارة التهديف لدى لاعبي الشباب بكرة القدم . مجلة علوم الرياضة, 16(60), 25-37. https://doi.org/10.26400/