الاستجابة الانفعالية وعلاقتها بمهارة التهديف في كرة القدم لدى طلبة كليّة التّربية البدنيّة وعلوم الرّياضة

المؤلفون

  • عبّاس فاضـــل حمـّـــاد
  • د . رولا ناصر الجمل

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/55/6

الكلمات المفتاحية:

الاستجابة الانفعالية، التهديف، كرة القدم

الملخص

حاول الباحث التثبّت من وجود علاقة بين الإستجابة الإنفعاليّة ومهارة التهديف في كرة القدم لدى طلّاب كليّة التربية البدنيّة وعلوم الرياضة في جامعة ديالى.

  واختار الباحث المنهج الوصفيّ لملاءمتة لطبيعة مشكلة الدّراسة الحاليّة، وحُدِّد مجتمع الدّراسة بصورة عمديّة من طلّاب كليّة التربية البدنيّة وعلوم الرياضة، جامعة ديالى للعام الدراسي (2021/2022). أمّا العيّنة فقد تمثّلت بالطلّاب الممارسين، بالعودة إلى المقابلة في ما يخصّ لعبة كرة القدم ومن المراحل كافّة، إذ اختيروا عشوائيًّا ، وبمعدّل خمسة شعب (أ، ب، جـ، د، هـ)، وعددهم (125) طالبًا، بنسبة (14.45%) من المجتمع الأصلي، والذين طبّقت عليهم أدوات الدّراسة . وقد أجريَت تجربة إستطلاعيّة على (15) طالبًا من غير العيّنة الأساس، وتنفيذ الاختبارات والمقاييس على العيّنة، وتمّ تحليل البيانات باستعمال الوسائل الإحصائيّة الصّحيحة. وقد كشفت الدّراسة عن وجود فروق معنويّة في واقع الاستجابة الانفعاليّة، وأداء  مهارة التهديف لدى أفراد العيّنة ، ما يدلّ على اختلاف مستوياتهم المهاريّة والبدنيّة والنفسيّة والمعرفيّة، كذلك وجود علاقة إرتباط معنويّة بين مستوى الاستجابة الانفعاليّة ومهارة التهديف في كرة القدم لدى أفراد العيّنة .

من خلال هذه النّتائج، أوصي الباحث المختصّين والمدرّبين بالاهتمام بالمكوّن النفسيّ لطلّاب كليّات التربية البدنيّة وعلوم الرياضة، لأنه من المكوّنات الحاسمة التي لها تأثير ملموس على مستوياتهم ونتائجهم.

التنزيلات

منشور

2023-03-26

كيفية الاقتباس

عبّاس فاضـــل حمـّـــاد, & د . رولا ناصر الجمل. (2023). الاستجابة الانفعالية وعلاقتها بمهارة التهديف في كرة القدم لدى طلبة كليّة التّربية البدنيّة وعلوم الرّياضة . مجلة علوم الرياضة, 15(55), 54 –. https://doi.org/10.26400/sp/55/6