تأثير اسلوب التعيينات في الرضا الحركي وتعلم اداء مهارة التصويب من مستوى الكتف بكرة اليد للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/55/13Keywords:
اسلوب التعيينات – الرضا الحركي – مهارة التصويب بكرة اليدAbstract
تكمن أهمية البحث في استخدام اسلوب حديث في تعلم المهارات بكرة اليد يركز على المتعلم ويساعد في تنمية المهارات الحركية لدى الطلاب والتي تختصر الزمن والجهد للمدرسين ، اما مشكلة البحث فقد لاحظ الباحث كونه احد طلبة الدراسات العليا في الكلية ولاعب منتخب موطني بكرة اليد أن هناك ضعفاً في مستوى الطلاب في أداء مهارة التصويب بكرة اليد وخصوصا من مستوى الكتف ويعود ذلك إلى ان اكثر المدرسين يستخدمون الأسلوب المتبع الذي يكون فيه المدرس هو المسؤول عن ما قبل وفي اثناء وبعد الدرس والتي لا يعطي الدور الكبير للطالب في تحسن مستواه المهاري ، وهدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير أسلوب التعيينات في الرضا الحركي و تعلم مهارة التصويب من مستوى الكتف بكرة اليد للطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة القادسية وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتين المتكافئتين) ، وقد حدد الباحث مجتمع البحث وهم طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية - جامعة القادسية للعام الدراسي 2020 – 2021 والبالغ عددهم (140) طالباً مجتمع البحث، وشملت عينة البحث على (36) طالبا قسموا على مجموعتين حيث تعلمت المجموعة التجريبية بالمنهج التعليمي بأسلوب (التعيينات) وأما المجموعة الضابطة تعلمت بالأسلوب المتبع من قبل المدرس ، وفي ضوء ما تقدم فقد توصل الباحث إلى عدة استنتاجات أهمها ان أسلوب التعيينات أكثر تأثيرا من الأسلوب المتبع في الرضا الحركي و تعلم مهارة التصويب من مستوى الكتف، ومن اهم التوصيات التي اوصى بها الباحث هي اعتماد هذه الأسلوب لما له من دور في تعلم بعض مهارات كرة اليد.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.