تأثير تمرينات الاداء المهاري في تطوير التوافق والرشاقة ودقة التصويب للاعبي الناشئين بكرة اليد

المؤلفون

  • م.د محمد كاظم صالح

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/54/18

الملخص

ان لعبة كرة اليد من الالعاب الجماعية التي تمتاز في تنوع مهاراتها الاساسية مهما كان نوعها هجومية أو دفاعية الى خططها المتنوعة في الاداء .لذا نرى ان كل حركات الهجوم تهدف في نهايتها الى التصويب على المنافس وهي اهم مهارة في كرة اليد التي تتوقف نتيجة المباراة عليها وهذا ما دعى الى اختيار مهارة التصويب في هذا البحث لاهميتها كونها اهم مهارة فعالة في اللعبة. فقد تكونت عينة البحث من (12)لاعب من لاعبي منتخب العراق للناشئين بكرة اليد وقد تم استخدام المنهج التجريبي بأسلوب المجموعة الواحدة للاختبار القبلي والبعدي.

هدف البحث الى اعداد تمرينات لتطوير الدقة في مهارة التصويب والتعرف على دور التمرينات في تطوير قدرات البدنية للتوافق والرشاقة لاداء مهارة التصويب. خضعت عينة البحث لاختبار قبلي لقياس الرشاقة والتوافق ودقة التصويب ومن ثم طبقت مجموعة من التمرينات التي تهدف لتطوير مهارة التصويب ومن ثم القياس البعدي عند الانتهاء من التمرينات وبالمقارنة بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث ضهرت نتائج بان تمرينات المستخدمة في تطوير أدت الى تحسن ملحوض على عينة البحث.

لذا يوصي الباحث على اقامة بحوث مستقبلية في اعداد مناهج تدريبية مبنية على اسس علمية سليمة في تطوير الاداء المهاري في كرة اليد ضرورة استخدام تمرينات هادفة ومنظمة مع مراعاة الفئات العمرية والمستوى المهاري عند استخدام هذه تمرينات لتطوير مهارة التصويب.

التنزيلات

منشور

2022-12-01

كيفية الاقتباس

م.د محمد كاظم صالح. (2022). تأثير تمرينات الاداء المهاري في تطوير التوافق والرشاقة ودقة التصويب للاعبي الناشئين بكرة اليد. مجلة علوم الرياضة, 14(54), 256 –. https://doi.org/10.26400/sp/54/18