دور درس التربية الرياضية في توعية الطلبة بمخاطر استخدام الانترنت وعلاقته بالتنمر الالكتروني لدى لاعبي ولاعبات منتخبات تربية الرصافة الثالثة

المؤلفون

  • م. د. ابتسام سليم سالم

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/55/11

الكلمات المفتاحية:

الانترنت، الطلبة، التنمر الالكتروني

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن دور درس التربية الرياضية في توعية الطلبة بمخاطر الانترنت وعلاقته بالتنمر الالكتروني لدى لاعبي ولاعبات منتخبات تربية بغداد الرصافة الثالثة وتألفت عينة الدراسة من لاعبي ولاعبات منتخبات تربية الرصافة الثالثة والبالغ عددهم (171)* لاعبا ولاعبة للعام الدراسي 2021 – 2022.

استعانت الباحثة بإجراءات المنهج الوصفي لتحقيق اهداف الدراسة مستخدمة الاستبانة وسيلة لجمع البيانات التي تضمنت بناء مقياس توعية الطلبة بمخاطر الانترنت ويتكون من (28) فقرة وزعت على اربعة مجالات (دور المدرس ، دور الانشطة الرياضية ، دور الاساليب التعليمية ، دور المجتمع المحلي واولياء الامور) وبناء مقياس التنمر الالكتروني ويتكون من (35) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات (الاتجاه نحو التنمر الالكتروني ، إخفاء الشخصية في التنمر الالكتروني ، دعم الاخرين للتنمر الالكتروني) وجرى التأكد من صدق المقياسين وثباتهما ، وتم استخدام الحقيبة الاحصائية SPSS لمعالجة البيانات واستخراج النتائج التي اظهرت ان مستوى التوعية بمخاطر الانترنت خلال درس التربية الرياضية كان متوسطا وان درجة التنمر الالكتروني لدى لاعبي ولاعبات منتخبات تربية الرصافة الثالثة كانت ضعيفة وهو لدى اللاعبين أكثر من اللاعبات وان هناك علاقة عكسية بين التنمر الالكتروني وتوعية الطلبة بمخاطر الانترنت.

     وتوصي الدراسة بإعطاء أهمية لتكليف المدرسين وتسخير الامكانات لهم للقيام بتوعية الطلبة بمخاطر الانترنت في دروس التربية الرياضية وتوصي بضرورة عقد اللقاءات والندوات المفتوحة واشراك المجتمع المحلي واولياء امور الطلبة لمناقشتهم بمخاطر الانترنت وسبل التغلب عليها وتفعيل الانشطة الرياضية في التوعية بهذه المخاطر واستخدامها في الحد من ظاهرة التنمر الالكتروني.

* تم الحصول على البيانات الخاصة من قسم النشاط الرياضي والمدرسي في تربية بغداد الرصافة الثالثة للعام (2021-2022) ولغاية البدء بالتجربة.

التنزيلات

منشور

2023-03-26

كيفية الاقتباس

م. د. ابتسام سليم سالم. (2023). دور درس التربية الرياضية في توعية الطلبة بمخاطر استخدام الانترنت وعلاقته بالتنمر الالكتروني لدى لاعبي ولاعبات منتخبات تربية الرصافة الثالثة . مجلة علوم الرياضة, 15(55), 122 –. https://doi.org/10.26400/sp/55/11