التنمر وعلاقته بالثقة بالنفس في مادة التربية الكشفية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • أ.د. سنان عباس علي
  • م.م نضال فاضل عباس

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/17

الكلمات المفتاحية:

التنمر ، الثقة بالنفس ، التربية الكشفية

الملخص

التنمر ظاهرة ذات ابعاد انفعالية واجتماعية ونفسية وهي ظاهرة عامة في المجتمعات كافة، وتعد ظاهرة التنمر من الظواهر الرئيسية للاضطرابات والانفعالات السلبية والتي تترك آثاراً على ضحايا التنمر، وعليه فإن التنمر ظاهرة تشير الى إيذاء بدني او لفظي من المتنمر على المتنمر عليه، وتكمن أهمية البحث في تناولها ظاهرة التنمر لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / المرحلة الاولى في مادة التربية الكشفية وتأثيرها على مستوى التدريس وقيادة الدرس من قبل الطالبة وثقتها بنفسها.

 وتتمثل مشكلة الدراسة وجود حالات من التنمر في الدروس بصورة عامة بين الزملاء مما يؤدي الى عزوف الطالبات عن اخذ دورهن في المشاركة والقيادة.

    اما اهداف الدراسة: والتعرف على طبيعة العلاقة بين التنمر والثقة بالنفس لدى طالبات / المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

    استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية كونه أكثر المنهاج ملائمة لطبيعة المشكلة التي يدرسها الباحثان، أما مجتمع البحث تمثل بطالبات المرحلة الاولى لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى والبالغ عددهم (259) طالبا وقسم التربية الرياضية في كلية التربية الاساسية والبالغ عددهم (45) طالباً، ولغرض قياس ظاهرة التنمر تم بناء مقياس التنمر والذي تضمن على أربعة مجالات وهي التنمر اللفظي والتنمر الاجتماعي والتنمر الجسمي والتنمر الانفعالي أو العاطفي وكان مجموع فقرات المقياس (41) وبعد اخضاع فقراته للتحليلات الإحصائية أصبح عدد فقرات المقياس بصيغته النهائية (36) فقرة، ولغرض قياس الثقة بالنفس توصلت الباحثة إِلى جُملة من الاستنتاجات:

   تؤثر مجالات التنمر على الثقة بالنفس للطالبة مما ينعكس سلباً على مستوى تعلم مادة التربية الكشفية ويضعف من شخصيتها ومستوى قيادتها ، مجال التنمر الانفعالي كان أقوى المجالات علاقةً وتأثيراً على الثقة بالنفس للطالبات خلال درس مادة التربية الكشفية للمرحلة الاولى.

      ويوصي الباحثان : إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى ، وإجراء دراسات وبحوث تتعلق بالتنمر الجامعي وعلاقته مع المتغيرات المهارية للمواد العملية كالألعاب الفرقية والفردية ولكافة المراحل.

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

أ.د. سنان عباس علي, & م.م نضال فاضل عباس. (2022). التنمر وعلاقته بالثقة بالنفس في مادة التربية الكشفية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة . مجلة علوم الرياضة, 14(51), 241 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/17