تقييم الثقة التنظيمية والأداء الجامعي لتدريسي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل

المؤلفون

  • هديل داهي عبدالله
  • ضرغام جاسم محمد
  • حلا فارس

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/45

الكلمات المفتاحية:

الثقة بالتنظيمية، الأداء الجامعي، التدريسيين

الملخص

يهدف البحث للتعرف على الثقة التنظيمية لدى تدريسي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل، يهدف البحث للتعرف على مدى علاقة الثقة التنظيمية بتقييم الاداء الجامعي لدى تدريسي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل.

وتحقيقاً لأهداف البحث استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي  فيما تكونت عينة البحث من اعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الموصل للعام الدراسي 2020- 2021 ، بواقع (79) تدريسيا، وتم استخدام تحليل المحتوى والمقابلة الشخصية والاستبيان لمقياس الثقة التنظيمية ، كوسائل لجمع المعلومات والبيانات ، تم استخدام الحقيبة الإحصائية ( SPSS ) من خلال القوانين الآتية :الوسط الحسابي .والوسط الحسابي المرجح .والانحراف المعياري . معامل الارتباط البسيط . الدرجة المعيارية .أما أهم نتائج البحث فقد تمثلت بما يأتي :

1-         جميع مدرسي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل لديهم ثقة تنظيمية بمستوى جيد.

2-         سهلت الثقة بين الاساتذة والادارة العليا للكلية على رفع مستوى  الثقة التنظيمية .

3-         الانشطة الممارسة داخل الكلية كان لها اثر مباشر في رفع مستوى الثقة التنظيمية

المراجع

• الجفري، ابتسام حسين (2002): آراء طالبات الدراسات العليا في الاداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى ،المجلة التربوية ،العدد٦٤،الكويت .

• الحسيني ، عزة و أحمد، إيمان (2005) : الثقة التنظيمية وفعالية الأداء المدرسي بجمهورية مصر العربية ، مجلة التربية ، العدد 8 ، المجلد 17.

• الخيري ، منى حسن (2014) : دور الثقة التنظيمية في تحسين جودة الأداء المدرسي من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة ،رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة.

• دراوشة ، نجوى (2017) : العدالة التنظيمية السائدة في الجامعات الأردنية وعلاقتها بالثقة التنظيمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، المجلة الاردنية في العلوم التربوية ، المجلد 13 ، العدد 3 .

• الصقير، عبد المحسن محمد (2014) : ممارسة مديري مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم للصلاحيات الإدارية الممنوحة وعلاقتها بالثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين والمديرين ووكلائهم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة .

• القرني ، علي حسن (2016) : مستوى الثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك وعلاقتها بالالتزام التنظيمي من وجهة نظرهم ، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية ، المجلد 12، العدد 3 .

• المرشد ، منى عبد الهادي (2014) : الثقة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري ، دراسة تطبيقية على موظفات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض .

• الناظر ، ملك صلاح ، والشريفي عباس عبد مهدي (2013) : درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الاردنية في محافظة عمان لمهارات الاتصال وعلاقتها بمستوى الثقة في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، البحرين ، العدد 14 ، المجلد 1 .

• BAGRAIM,JEFFREYJ,HIME RICIA,(2007) ,"THEDIMENSIONALITY OF WORKPLACE INTERPERSONAL TRUST AND ITS RELATIONSHIP TO WORKPLACE AFFECTIVE COMMITMENT "

• Kitratporn, P. & Puncreobutr, V. (2016). Quality of Work Life and Organizational Climate of Schools Located along the Thai-Cambodian Borders. Journal of Education and Practice, 7(11),

• smart,j.c , (1991) , Higer Education of Theory and Research,vo1.VII.NEW YORK:Agathon press.

• PORUMBESCU,Greg,PARK,Jungho,OOMSELS,Peter,(2013)"BUILDING TRUST: COMMUNICATION AND SUBORDINATE TRUSTIN PUBLIC ORGANIZATIONS",Transylvanian Reviewof Administrative Sciences,No.38.http://libhub.sempertool.dk.tiger.sempertool.dk/libhub?func=search&fromSimpleSearch=1&query=trust+supervisors.

التنزيلات

منشور

2025-03-24

كيفية الاقتباس

هديل داهي عبدالله, ضرغام جاسم محمد, & حلا فارس. (2025). تقييم الثقة التنظيمية والأداء الجامعي لتدريسي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 618 – 629. https://doi.org/10.26400/sp/51/45