مدى إتقان الأداء المهاري وفق أسلوبَي (التّبادلي والأمري) لدى لاعبي كرة القدم من وجهة نظر مُدرّسي المرحلة الثّانويّة

المؤلفون

  • أحمد محمد نوري
  • مروان دويعر

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/58/8

الكلمات المفتاحية:

إتقان الأداء المهاري – الأسلوب التّبادلي – الأسلوب الأمري – كرة القدم.

الملخص

الملخص :

هدفت الدراسة إلى تعرف مدى إتقان الأداء المهاري على وفق أسلوبَي (التّبادلي والأمري) لدى لاعبي كرة القدم من وجهة نظر مُدرّسي المرحلة الثّانويّة في قضاء بعقوبة العراقي.

استخدم المنهج الوصفي والمنهج المُقارن، وتمُّ اختيار عَيّنة الدّراسة بطريقةٍ قصديّة، وعددها (202) مدرّسًا أي بنسبة (50.8%) من أفراد مجتمع الدّراسة، في (42) مدرسة ثانويّة، واستخدمت استبانة لجمع البيانات مكونة من (28) فقرة موزعة بالتساوي على محورين ( إتقان الأداء المهاري على وفق الأسلوب التّبادلي – إتقان الأداء المهاري وفق الأسلوب الأمري، واعتمدت أساليب إحصائية عدة لمعالجة هذه البيانات، وتوصلت الدّراسة إلى:

  • يمتلكُ لاعبو كرة القدم في المرحلةِ الثّانويّةِ درجةً عاليةً من إتقان الأداء المهاري على وفق الأسلوب التّبادلي المُستخدَم من قِبَل المُدرّسين.
  • يمتلكُ لاعبو كرة القدم في المرحلةِ الثّانويّةِ درجةً عاليةً نوعًا ما من إتقان الأداء المهاري وفق الأسلوب التّبادلي المُستخدَم من قِبَل المُدرّسين.
  • يُتقِنُ لاعبو كرة القدم في المرحلةِ الثّانويّة الأداء المهاري على وفق الأسلوب التّبادلي بفاعليّة أكثر من استخدام الأسلوب الأمري.
  • لا وجود لأيّ فروق واضحة بين إجابات المُدرّسين مهما كان مؤهّلُهُم العلمي حول إتقان المتعلّمين الأداء المهاري سواءً على وفق الأسلوب التّبادلي أو الأسلوب الأمري.

التنزيلات

منشور

2023-12-05

كيفية الاقتباس

أحمد محمد نوري, & مروان دويعر. (2023). مدى إتقان الأداء المهاري وفق أسلوبَي (التّبادلي والأمري) لدى لاعبي كرة القدم من وجهة نظر مُدرّسي المرحلة الثّانويّة. مجلة علوم الرياضة, 15(58), 88–106. https://doi.org/10.26400/sp/58/8