تأثير تمرينات تنافسية وفقاً لمساحات تدريبية في تطوير بعض متغيرات الاداء المهاري المركب لدى لاعبي كرة القدم

المؤلفون

  • كاروان فايق حبيب
  • أ. م. د . حسن هاشم عبدالله

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/50/7

الملخص

هدف البحث الى إعداد تمرينات تنافسية وفقاً لمساحات تدريبية في تطوير بعض متغيرات الاداء المهاري المركب لدى لاعبي كرة القدم ، والتعرف على تأثير تمرينات تنافسية وفقاً لمساحات تدريبية في تطوير بعض متغيرات الاداء المهاري المركب لدى لاعبي كرة القدم ، والتعرف على الفروق في تطوير بعض متغيرات الاداء المهاري المركب قيد الدراسة بين لاعبي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي ، والتعرف على الفروق في تطوير بعض متغيرات الاداء المهاري المركب قيد الدراسة بين لاعبي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين البعدي والبعدي ، وافترض البحث على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية في تطوير بعض متغيرات الأداء المهاري المركب قيد الدراسة لدى أفراد عينة المجموعة الضابطة ولصالح الاختبارات البعدية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية في تطوير بعض متغيرات الأداء المهاري المركب قيد الدراسة لدى أفراد عينة المجموعة التجريبية ولصالح الاختبارات البعدية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار البعدي في تطوير بعض متغيرات الأداء المهاري المركب قيد الدراسة بين أفراد عينة المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .

واستخدم الباحثان المنهج التجريبي وذلك لملائمته وطبيعة البحث ، وحدد مجتمع البحث بطريقة عمدية بلاعبي شباب نادي حلبجة الرياضية بكرة القدم بأعمار ( 16 – 18 ) سنة والبالغ عددهم ( 24 ) لاعبا , وتم اختيار عينة البحث بواقع ( 20 ) لاعباً يمثلون نسبة قدرها ( 83.33 % ) من مجتمع البحث ، وتم إختيارهم بشكل عشوائي بإستخدام القرعة ، وقسمت هذه العينة على مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع ( 10 ) لاعبين لكل مجموعة ، ومن الجدير بالذكر أن الباحثان استبعدا حراس المرمى واللاعبين الذين أجريت عليهم التجارب الإستطلاعية ، واستخدم الباحثان المصادر والمراجع العربية والأجنبية والاستبانة والمقابلة واختبارات الاداء المهاري المركب والملاحظة العلمية التقنية وسائل لجمع البيانات ، واستخدم الباحثان الأساليب الإحصائية من خلال استخدام الحقيبة الإحصائية للوسائل العلمية ( SPSS ) .

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

كاروان فايق حبيب, & أ. م. د . حسن هاشم عبدالله. (2022). تأثير تمرينات تنافسية وفقاً لمساحات تدريبية في تطوير بعض متغيرات الاداء المهاري المركب لدى لاعبي كرة القدم. مجلة علوم الرياضة, 14(50), 117 –. https://doi.org/10.26400/sp/50/7