بعض القياسات الانثروبومترية وعلاقتها بمستوى الأداء المهاري لبعض حركات المرجحات الطويلة على جهاز المتوازي بالجمباز

المؤلفون

  • م.د ثامر تركي مناع
  • أ.م.د مراد أحمد ياس
  • م.د جمال حمزة سكران

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/50/11

الملخص

هدف البحث إلى:

  • التعرف على العلاقة بين الطول ومستوى الأداء المهاري لبعض حركات المرجحات الطويلة على جهاز المتوازي لدى لاعبي المنتخب الوطني العراقي الشباب بالجمباز.
  • التعرف على العلاقة بين الكتلة ومستوى الأداء المهاري لبعض حركات المرجحات الطويلة على جهاز المتوازي لدى لاعبي المنتخب الوطني العراقي الشباب بالجمباز.

وافترض الباحثون ما يأتي:

  • وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين الطول ومستوى الأداء المهاري لبعض حركات المرجحات الطويلة على جهاز المتوازي لدى لاعبي المنتخب الوطني العراقي الشباب بالجمباز.
  • وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين الكتلة ومستوى الأداء المهاري لبعض حركات المرجحات الطويلة على جهاز المتوازي لدى لاعبي المنتخب الوطني العراقي الشباب بالجمباز.

استخدم الباحثون المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث, وأجري البحث على عينة من لاعبي المنتخب الوطني العراقي فئة الشباب (14-17 سنة)، وتكونت عينة البحث من (6) لاعبين بعد استبعاد (3) لاعبين واحد لعدم حضور الاختبار وإثنان تم اجراء التجربة الاستطلاعية عليهم وقد اختيرا بالطريقة العمدية.

     واستنتج الباحثون أن للقياسات الجسمية ( الانثروبومترية ) دوراً كبيراً في مستوى الأداء المهاري لبعض حركات المرجحات الطويلة على جهاز المتوازي.

         وأوصى الباحثون بضرورة وضع معايير خاصة للقياسات الانثروبومترية (الجسمية) عند انتقاء لاعبي الجمباز. ومراعاة القياسات الجسمية وخاصة الطول والكتلة في البرامج التعليمية و التدريبية بما يتناسب ومتطلبات الأداء على أجهزة الجمباز. ومراعاة الدقة في اختيار لاعبين ذو قياسات جسمية تتناسب وحركات المرجحات الطويلة. وإجراء المزيد من البحوث لقياسات جسمية متعددة لتهيئة قاعدة جديدة من اللاعبين ضمن مواصفات تخدم رياضة الجمباز.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

م.د ثامر تركي مناع, أ.م.د مراد أحمد ياس, & م.د جمال حمزة سكران. (2022). بعض القياسات الانثروبومترية وعلاقتها بمستوى الأداء المهاري لبعض حركات المرجحات الطويلة على جهاز المتوازي بالجمباز. مجلة علوم الرياضة, 14(50), 181 –. https://doi.org/10.26400/sp/50/11