تصميم منظومة الكترونية لحساب المعايير الخاصة بالطلبة المتقدمين في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • حسن هادي صالح
  • ليث طالب رشيد
  • وسيم سعد نصيف
  • رياض سلام محمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/44/38

الملخص

    يواجه العاملون على موضوع الاختبارات الخاصة بقبول الطلبة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بداية كل عام دراسي الى جهود كبيرة في عملية الاختبارات فضلا عن الى الزيادة المطردة في اعداد الطلبة المتنافسين لحجز مقاعد الدراسة للحصول الشهادة الجامعية في اختصاص التربية الرياضية، فهنالك اختبارات عديدة تجري لكل طالب، حيث يتم حساب الدرجات المعيارية لكل اختبار ((لا يتم حساب الوسط الحسابي والانحراف المعياري لكل طالب )) وانما ((يستخرج قيمة الوسط الحسابي لمجموعة من الطلبة والانحراف المعياري يبين متى الفروق الفردية بين درجات الطلبة وفق المجموعة المعيارية)) ، ليتم بعد ذلك استخراج العدد المطلوب للقبول، وهذا العمل ينتج لدينا مشاكل كثيرة، من خلال صعوبة اظهار النتائج بدقة وسرعة فالخطأ والسهو وارد بشكل كبير مع الزيادة في اعداد الطلبة المتقدمين، بالإضافة الى  التمييز او التفضيل بين الطلاب على حساب الاخرين.

لذلك فقد تم في هذا البحث اعداد وتصميم منظومة الكترونية خاصة بالطلبة المتنافسين على مقاعد الدراسة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، الهدف منها التحول من العمل اليدوي الى عمل الكتروني دقيق، فقد تم استخدام لغة البرمجة Visual Basic.net  وتطبيق قواعد البيانات Access 2013 لبناء هذا النظام، حيث يقوم النظام بحساب وإيجاد الدرجات المعيارية والدرجات المعيارية المعدلة وإيجاد الوسط الحسابي والانحراف المعياري لكل طالب ومن ثم استخراج العدد المطلوب للطلبة، حيث يثبت النظام في حاسوب مركزي خادم متصل بمجموعة من الحاسبات الموزعة بالأماكن التي تجري فيها الاختبارات، يتم العمل بالنظام من لحظة التسجيل الالكتروني للطالب، وتتم جميع الاختبارات الكترونيا وفق نوافذ خاصة لكل اختبار، ليقوم بعد ذلك النظام بحساب القيم تلقائيا لكل الطلبة ومن ثم إعلان نتائج القبول بشكل سريع وبدقة عالية مع اظهار الكثير من المخططات البيانية والتقارير، وتوثق معلومات كل طالب في قيد ضمن قاعدة بيانات تضم كل ما يتعلق بالطالب لكي يستفاد منها لاحقا في عملية التسجيل في الكلية.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

حسن هادي صالح, ليث طالب رشيد, وسيم سعد نصيف, & رياض سلام محمد. (2020). تصميم منظومة الكترونية لحساب المعايير الخاصة بالطلبة المتقدمين في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة علوم الرياضة, 12(44), 446 –. https://doi.org/10.26400/sp/44/38