الرياضة المدرسية بين الواقع والمأمول لطور التعليم المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/51/59الملخص
هدفت الدراسة : إلى التعرف على واقع الرياضة المدرسية الجزائرية في الطور المتوسط ومحاولة إقتراح بعض الاجراءات والتدابير التي من شأنها المساهمة في النهوض بالرياضة المدرسية ، وذلك من خلال البحث عن اهم الاسباب التي تحول دون القيام بمثل هذه الممارسات الرياضية داخل المؤسسات التربوية ولعل من اهمها هو اهمال الجمعية الثقافية للرياضة المدرسية وكذا عدم الممارسات المنتظمة للرياضة المدرسية ، اضافة الى بعض المعيقات الاخرى كالجوانب المادية من منشآت ووسائل .
حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي لمواكبة طبيعة الدراسة ، حيث تمثلت عينة الدراسة في اساتذة التربية البدنية والرياضية لولاية بسكرة والبالغ عددهم 38 أستاذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، كما تم اعتماد الاستبيان كاداة لجمع البيانات في هذه الدراسة والمتكون من ثلاث محاور ذات الصلة بفرضيات البحث ، وذلك لاقتراح الحلول التي من شانها الرفع و الرقي بالرياضة المدرسية بالجزائر .
وبعد المعالجة الاحصائية التي تمت من خلال برنامج الحزمة الاحصائية SPSS v25 تحصلنا على النتائج التالية :
- أن الجمعية الثقافية للرياضة المدرسية تعاني من التهميش والاهمال .
- أن الممارسة للرياضة المدرسية ليست بالشكل المنظم والدائم .
- أن الرياضة المدرسية مازالت تعاني الكثير من المعوقات والمشاكل .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.