التنبؤ بمستوى شغل القلب والحد ألأقصى لأستهلاك الاوكسجين بدلالة الكفاءة البدنية للاعبي كرة السلة المتقدمين

المؤلفون

  • م.د سيف علي محمد
  • أ.م.د يسرى حسون مطشر

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/51

الملخص

تعد لعبة كرة السلة من الالعاب التي لها متطلبات كثيرة منها بدنية ووظيفية ومهارية  لذا يتطلب تطوير هذه القدرات بسبب كونها الاساس في تطوير النواحي المهارية والخططية والنفسية للاعبين. ومن اهم الصفات التي يجب ان يمتاز بها لاعب كرة السلة هو ان تنتهي المباراة بكل فتراتها وهو محافظا على سرعته وقوته بالرغم من طول فترة الاداء. وتكمن مشكلة البحث الحالي في ان المشاكل التي تواجه المختصين في عملية التدريب هو كيفية قياس القدرات الوظيفية والبدنية  وأعطائها القيم الرقمية و التي تساعد المختصين لتوظيفها كما أن قلة وجود الأختبارات الموضوعية الدقيقة فضلا" على أنه أن وجدت هذه الأختبارات فأنها لاتوجد لها معايير تمكن المدرب من تقييم حالة اللاعب الآنية كما ويرى الباحثان ان اللاعبين غالبا ما يظهر عليهم التعب في وقت مبكر مما يؤدي الى انخفاض مستوى الاداء المهاري والتنفيذي للخطط ونحن نعلم ان اللعبة تحتاج الى اللعب السريع المتواصل وبشدد مختلفة وهذا يدل على انخفاض مستوى القدرات البدنية  وعدم مقاومة التعب، كما ان هناك خلل في استخدام الوسائل التدريبية الملائمة لتطوير القدرات البدنية والوظيفية والمهارية.

ويهدف البحث إلى : 

  • معرفة مستوى شغل القلب والحد ألاقصى لأستهلاك الاوكسجين والكفائة البدنية pwc.
  • تحديد نسب مساهمة الكفائة البدنية وشغل القلب والحد الاقصى لاستهلاك الاوكسجين.

مجتمع البحث وعينته :

لاعبي كرة السلة المتقدمين في الديوانية والبالغ عددهم 60 لاعبا اما عينة البحث فقد كانت 47 لاعبا وبنسبة مئوية مقدارها 78.33 % من مجتمع البحث .

واشتمل البحث على عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها .

اما اهم الاستنتاجات :

  • تم ألتعرف على مستوى شغل القلب والحد ألاقصى لأستهلاك الاوكسجين و الكفائة البدنية pwc.
  • تم أيجاد علاقة الارتباط بين شغل القلب والكفائة البدنية والحد الاقصى لاستهلاك الاوكسجين وتحديد نسب مساهمة الكفائة البدنية وشغل القلب والحد الاقصى لاستهلاك الاوكسجين.

اما اهم التوصيات :

1-إجراء دراسات أخرى وفي نفس موضوع البحث في أنشطة رياضية أخرى .

2-الاهتمام بالفئات العمرية الصغيرة وتدريبها وفق الاسس العلمية الصحيحة والمدروسة في التعلم والتدريب.

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

م.د سيف علي محمد, & أ.م.د يسرى حسون مطشر. (2022). التنبؤ بمستوى شغل القلب والحد ألأقصى لأستهلاك الاوكسجين بدلالة الكفاءة البدنية للاعبي كرة السلة المتقدمين. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 696 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/51