التصويب من القفز(نقطتان) وعلاقته ببعض القدرات البدنية لدى للاعبي مدرسة المواهب التخصصية بكرة السلة للاعمار (12-14) سنة

المؤلفون

  • م.م محمد ثامر كريم
  • م.م معين علي عبيد
  • م. امجد علي فليح

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/42/12

الكلمات المفتاحية:

التصويب من القفز- القدرات البدنية- المهارات الاساسية بكرة السلة

الملخص

تطرق البحث في مشكلته على أن الأداء المتميز في المباريات المحلية والدولية لم يكن وليد الصدفة بل نتيجة توافر الجهد المتبادل بين الخبرات التدريبية والقدرات البدنية والمهارية التي يمتلكها اللاعب، ومن خلال حب الباحثين للعبة وملاحظتهم بقلة اهتمام المدربين المحليين في الاعتماد على الأسس العلمية في اختيار اللاعبين المتميزين بدنياً والاعتماد على قدرات البدنية دون أخرى ليس لها علاقة بالمهارة الأساسية للعبة كرة السلة مما انعكس سلبا على أدائها لذا ارتأى الباحثون دراسة بعض القدرات البدنية وعلاقتها بأداء مهارة التصويب من القفز للاعبي مدرسة المواهب التخصصية بكرة السلة والوصول باللاعبين إلى المستوى المطلوب ويهدف البحث الى تعرف العلاقة بين بعض القدرات البدنية وعلاقتها بأداء مهارة التصويب من القفز للاعبي مدرسة المواهب التخصصية بكرة السلة.

وكانت فرضية البحث هناك علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين بعض القدرات البدنية ودقة  أداء مهارة التصويب من القفز للاعبي مدرسة المواهب التخصصية بكرة السلة. ثم تناول البحث في جانبه الميداني الذي تكون من عينة البحث وشملت (15) لاعباً من المدرسة التخصصية بكرة السلة /كركوك ، واعتمد على المنهج الوصفي لتحقيق اهداف البحث . واستخدم في البحث ادوات لتحقيق الاختبار منها (ساعة التوقيت والحاسوب ) فضلاً عن التجربة الاستطلاعية والرئيسة وتم اجراء العمليات الاحصائية الخاصة بالبحث عن طريق الحقيبة الاحصائية (spss) لاستحصال النتائج ، ومن هنا تم عرض النتائج وتحليلها ومن خلال النتائج توصل الباحث الى استنتاجات منها .

  1. ظهر لدينا بأن مستوى عينة البحث في المتغيرات المبحوثه  كان عند مستوى (جيد جدا).
  2. كان افضل مستوى للعينة عند اختبار الرشاقة (4X10 مكوكي ) ويليه اختبار السرعة ثم القوة.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

م.م محمد ثامر كريم, م.م معين علي عبيد, & م. امجد علي فليح. (2020). التصويب من القفز(نقطتان) وعلاقته ببعض القدرات البدنية لدى للاعبي مدرسة المواهب التخصصية بكرة السلة للاعمار (12-14) سنة. مجلة علوم الرياضة, 12(42), 172 –. https://doi.org/10.26400/sp/42/12