تأثير تمرينات التداخل المهاري بالأسلوب العشوائي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/23/6الملخص
وتعد المهارات الهجومية في كرة السلة هي احد المبادئ الأساسية التي تكون عبارة عن مجموعة من الحركات التي يؤديها اللاعب عندما يكون في حالة الهجوم لتحقيق واجبات حركية معينة للوصول إلى هدف المنافس، ووجه الباحث عنايته في استخدام تمارين التداخل المهاري بإعطاء أكثر من مهارة واحدة خلال التمرين بالإسلوب العشوائي، ويهدف البحث لمعرفة ما إذا كان لهذه التمرينات بهذا الأسلوب من أثر في الارتقاء بالمستوى المهاري بكرة السلة لطلاب المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة-جامعة ميسان.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته مشكلة البحث وأهدافه. أما مجتمع البحث فقد اشتمل على طلاب المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة-جامعة ميسان للعام الدراسي 2014-2015 والبالغ عددهم (50) طالباً، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية من شعبتي (ب)، و(ج) والبالغ عددهم (40) طالباً موزعين على المجموعتين التجريبية والضابطة بمعدل (20) طالباً لكل مجموعة. واستخدم الباحث استمارة تقويم الأداء المهاري لتقييم المهارات الهجومية بكرة السلة قيد البحث، وبعد الحصول على البيانات تمت معالجتها باستخدام الحقيبة الإحصائية SPSS والحصول على النتائج ومنها توصل الباحث إلى أهم الاستنتاجات منها؛ إن تمرينات التداخل المهاري بالأسلوب العشوائي أثر ايجابي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة-جامعة ميسان. ويوصي الباحث بما يأتي: تطبيق تمرينات التداخل المهاري بالأسلوب العشوائي في تعليم مهارات كرة السلة لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. الكلمات المفتاحية: التداخل المهاري، الأسلوب العشوائي، المهارات الهجومية، كرة السلة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.