The role of the media in developing public awareness of the Scout Movement in Diyala Governorate

Authors

  • Imran Ali Abbas

DOI:

https://doi.org/10.26400/

Keywords:

وسائل الاعلام، الحركة الكشفية

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي الجماهيري للحركة الكشفية على أفراد عينة البحث، وإعداد خطة إعلامية تسهم في تنمية الوعي الجماهيري بالحركة الكشفية في المجتمع العراقي بمحافظة ديالى.

إستخدم الباحث المنهج الشبه التجريبي وذلك لملائمتهُ لطبيعة المشكلة، وأختار الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية وذلك لإن أهداف البحث تتطلب تمثيل مجتمع الدراسة تمثيلاً صادقاً، إذ إشتملت الدراسة على ( 10 مدرسة ) وذلك يعني بنسبة (66.6% ) من نسبة المدارس الإعدادي والثانوي (بنات / بنين) التابعة لمديرية التربية في محافظة ديالى  وذلك لتوزيع الأستبانة بشكل منتظم على أفراد عينة البحث المتمثلة بأولياء أُمور الطلبة حيث أخيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية فقد سحبت من كل مدرسة ( 15 - 17 ) فردا ليمثلوا عينة البحث , بحيث اصبح العدد الكلي للعينة (450) فرداً أي بنسبة (31.66%) من نسبة عدد أولياء الامور الكلي .

في ضوء نتائج البحث والمعالجات الإحصائية ألتي تم الحصول عليها توصل الباحث إلى أن لوسائل الإعلام دور مؤثر على سلوكيات أولياء الأمور والمدرسين والطلبة أيضاً من خلال تنمية الوعي بالحركة الكشفية، وإتضح بأنهُ لا يوجد هنالك تواصل ما بين المؤسسات الإعلامية والتلفزيونية ومديرية النشاط الرياضي والكشفي بصورة خاصة، وقلت المنشورات واللوحات التوضيحية تأثر سلبا على السير بخطى متقدمة بالحركة الكشفية حيث تعتبر هذه الوسائل التوضيحية جزء من وسائل الإعلام ، ويوصي الباحث إلى الأهتمام بشكل أفضل من قبل مؤسسات الإعلام للحركة الكشفية وذلك لما يحتاجه المجتمع من توضيحات بأهمية التربية الكشفية ومن كل جوانبها (التربوية – العلمية – الأخلاقية – الدينية – النفسية – البدنية)

Downloads

Published

2024-12-08

How to Cite

The role of the media in developing public awareness of the Scout Movement in Diyala Governorate. (2024). Journal of Sport Science, 14(54), 279-288. https://doi.org/10.26400/