دور وسائل الاعلام الرياضي الجديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة الرياضية لدى طلبة بعض الجامعات العراقية
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/44/10الكلمات المفتاحية:
الأعلام الرياضي الجديد, مواقع التواصل الاجتماعي , الثقافة الرياضيةالملخص
هدفت الدراسة التعرف على دور الأعلام الرياضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة الرياضية لدى بعض طلبة الجامعات العراقية ، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (650) طالب وطالبة من طلبة الكليات العلمية والإنسانية في بعض الجامعات العراقية ، واستخدمت الباحثون المنهج الوصفي المسحي لملاءمته طبيعة وأهداف الدراسة، ولغرض جمع البيانات تم إعداد أداة الدراسة، حيث كانت الأداة مكونه من (48) عبارة موزعه على ست مجالات، ( المجال المعرفي، المجال الاجتماعي، المجال الصحي، المجال التنافسي، المجال الثقافي، المجال الوطني والانتماء). وأظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لدور الأعلام الرياضي الجديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الثقافة الرياضية لدى الطلبة بعض الجامعات العراقية كانت متوسطة، حيث بلغ متوسط الاستجابة (3.38%)، وأظهرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) على المجالات والدرجة الكلية لدور الأعلام الرياضي الجديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الثقافة الرياضية لدى طلبة بعض الجامعات العراقية تبعا لمتغير الجنس.
وأوصى الباحثون بعدة توصيات أهمها ضرورة النهوض بالبرامج الإعلامية الرياضية كماً ونوعاً وتطويرها، وضرورة عقد برامج وندوات عمل خاصة في داخل الجامعات العراقية بخصوص أهمية الرياضة وما لها اثر في تحسين الحياة الاجتماعية والصحية والثقافية وخلق روح الوطنية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.