واقع وآفاق التسويق الرياضي في الهيئات الرياضية الجزائرية للأندية الرياضية لكرة القدم

المؤلفون

  • معيرش توفيق
  • مدرس مصطفى
  • صحراوي عمر

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/44

الكلمات المفتاحية:

التسويق الرياضي، الهيئات الرياضية، الأندية الرياضية

الملخص

تحتاج الهيئات الرياضية في إداراتها إلى خطط واضحة ومحددة حيث أن لكل مؤسسة أهدافا تريد تحقيقها ولكن في إطار ما يتاح من إمكانات التسويق في المجال الرياضي كأحد الوسائل أو الطرق التي يمكن أن تسهم في الرأسمال وخلق مناصب عمل، وحل الكثير من المعوقات وخاصة المادية منهاوالتي تتعرض لها الهيئات الرياضية، فممتلكات النادي هي واللاعبون هم الاستثمار، والمشاهدة هي المنتج، والنتائج هي الجودة فالرياضة إذا هي قطاع إنتاجي، يكون فيه الرياضي على الصعيد الفردي هو مشروع استثماري صغير يؤدي إلى تطوره وإعانة نفسه ومن حوله، وبذلك تصبح الأندية مؤسسات تضم مختلف المشاريع، وفي هذا السياق هدفت الدراسة إلى معرفة واقع وآفاق التسويق الرياضي في الهيئات الرياضية الجزائرية للأندية الرياضية لكرة القدم، حيث إعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي، تم اختيار العينة بطريقة مقصودة بلغت 60 شخص من أعضاء النوادي، حللت النتائج إحصائيا بالنسب المئوية وأظهرت نتائج الدراسة على أن واقع وأفاق التسويق الرياضي في النوادي الرياضية له أهمية كبيرة في خلق مناصب الشغل وترقية النوادي الرياضية إلى مستويات عالية، ويوصي الباحثان على ضرورة الإهتمام بالتسويق الرياضي لما له من أهمية كبيرة في سوق العمل.

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

معيرش توفيق, مدرس مصطفى, & صحراوي عمر. (2022). واقع وآفاق التسويق الرياضي في الهيئات الرياضية الجزائرية للأندية الرياضية لكرة القدم. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 603 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/44