معوقات الرياضة المدرسية في المدارس الجزائرية من وجهة نظر أعضاء الرابطات الولائية للرياضة المدرسية -المدارس الإبتدائية أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/51/56Keywords:
الرياضة المدرسية – الانتقاء الرياضيAbstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على عوائق الإنتقاء الرياضي في الرياضة المدرسية بالمدارس الإبتدائية الجزائرية من وجهة نظر أعضاء الرابطات الولائية للرياضة المدرسية، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي بالطريقة المسحية، وشملت عينة الدراسة (30) أستاذ للتربية البدنية والرياضية يمثلون أعضاء الرابطات الولائية للرياضة المدرسية لأربع (4) ولايات جزائرية، واعتمد الباحث على الإستمارة الاستبيانية كأداة للدراسة، حيث أظهرت نتائج الدراسة عن وجود عدة مشاكل منها غياب التأطير المختص لمهمة تدريس المادة بامتدادها الطبيعي "النشاط الرياضي"، غياب شبه تام للمتابعة والمعاينة والمراقبة من طرف مفتشي التعليم الابتدائي لحصة النشاط الرياضي اثناء الزيارات الميدانية، غياب التكوين البيداغوجي لفائدة أساتذة المدارس الابتدائية، ضعف تأهيل المنشآت الرياضية الداخلية للمؤسسات الابتدائية، وإقترح الباحث إدماج مفتش التعليم الابتدائي في نشاطات الرابطة وإشراكه في عمليات التكوين التي يقوم بها مفتشو مادة التربية البدنية والرياضية والرابطات الولائية حتى يتسنى لهم معرفة حقيقة المادة وأهدافها النفعية التربوية، تنظيم عمليات تكوينية لفائدة الأساتذة من تنشيط مفتشي التعليم الابتدائي، استغلال الملاعب التابعة للشباب والرياضة بموجب الاتفاقية المبرمة بين وزارتي التربية والشباب والرياضة.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.