معوقات الرياضة المدرسية في المدارس الجزائرية من وجهة نظر أعضاء الرابطات الولائية للرياضة المدرسية -المدارس الإبتدائية أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/51/56الكلمات المفتاحية:
الرياضة المدرسية – الانتقاء الرياضيالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على عوائق الإنتقاء الرياضي في الرياضة المدرسية بالمدارس الإبتدائية الجزائرية من وجهة نظر أعضاء الرابطات الولائية للرياضة المدرسية، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي بالطريقة المسحية، وشملت عينة الدراسة (30) أستاذ للتربية البدنية والرياضية يمثلون أعضاء الرابطات الولائية للرياضة المدرسية لأربع (4) ولايات جزائرية، واعتمد الباحث على الإستمارة الاستبيانية كأداة للدراسة، حيث أظهرت نتائج الدراسة عن وجود عدة مشاكل منها غياب التأطير المختص لمهمة تدريس المادة بامتدادها الطبيعي "النشاط الرياضي"، غياب شبه تام للمتابعة والمعاينة والمراقبة من طرف مفتشي التعليم الابتدائي لحصة النشاط الرياضي اثناء الزيارات الميدانية، غياب التكوين البيداغوجي لفائدة أساتذة المدارس الابتدائية، ضعف تأهيل المنشآت الرياضية الداخلية للمؤسسات الابتدائية، وإقترح الباحث إدماج مفتش التعليم الابتدائي في نشاطات الرابطة وإشراكه في عمليات التكوين التي يقوم بها مفتشو مادة التربية البدنية والرياضية والرابطات الولائية حتى يتسنى لهم معرفة حقيقة المادة وأهدافها النفعية التربوية، تنظيم عمليات تكوينية لفائدة الأساتذة من تنشيط مفتشي التعليم الابتدائي، استغلال الملاعب التابعة للشباب والرياضة بموجب الاتفاقية المبرمة بين وزارتي التربية والشباب والرياضة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.