دراسة مقارنة بين التفكير الإيجابي والتفكير السلبي لدى الطلاب الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/59/11الكلمات المفتاحية:
التفكير الايجابي- التفكير السلبيالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف الفروق بين المتوسط النظري واجابات أفراد عينة البحث بشكل عام في درجة التفكير الإيجابي والتفكير السلبي لدى عينة من الطلاب الممارسين وغير الممارسين للإنشطة الرياضة في جامعة زاخو. شملت العينة للدراسة الحالية (70) من الطلاب لكلية التربية في جامعة زاخو وقد اختيروا بالطريقه العمدية ، وقد مثل (40) طالباً من قسم التربية الرياضية الممارسين للإنشطة الرياضية ، وكذلك (30) طالباً من قسم علم النفس الغير ممارسين للإنشطة الرياضية. اجريت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي المرتبط بالمقارنات وذلك لملائمته طبيعة البحث.
تم معالجة البيانات باستخدام (SPSS) كحزم احصائية من قبل الباحثين، وأسفرت الدراسة إلى تمتع أفراد عينة البحث بشكل عام بمستوى عالي في التفكير الإيجابي على عكس السلبي. وأظهرت النتائج بتميز الطلاب الممارسين للإنشطة الرياضية بمستوى أعلى في التفكير الإيجابي من الطلاب الغير الممارسين للإنشطة الرياضية .
وأخيراً بينت الدراسة بعدم وجود فروق بين الطلاب الممارسين للإنشطة الرياضية والطلاب غير الممارسين للإنشطة الرياضية في مستوى التفكير السلبي . وأنتهى الباحثون إلى مجموعة من التوصيات وكالأتي:
1- إجراء اختبارات دورية في تقييم درجات التفكير الإيجابي - السلبي لدى طلاب القسمين.
2- ايجاد المناخ النفسي الذي يعزز جوانب الإيجابية فضلاً عن خفض الجوانب السلبية لطلاب القسمين من قسم التربية من جامعة زاخو.
3- ضرورة عمل دراسات مستقبلية مشابه على طلاب كليات أخرى ومن كلا الجنسين
المراجع
- Seligman,M.(2000): Positive psychology, an introduction, psychology. New York, McGraw,Hill .
- Cooper Smith, Feldman, R fostering a positive self-concept and high self-esteem in the classroom R.H Coop and K. White, Psychological concept in the classroom (2003), NEW YORK.
- إبراهيم، مجدي عزيز(2005 ): التفكير من منظور تربوي، تعريفه تطبيقه، مهاراته، تنميته، أنماطه عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة .
- أبو جادو، صالح محمد علي (2000): علم النفس التربوي ، دار المسيرة للنشر عمان .
- يركات، زياد (2006): التفكير الإيجابي والسلبي لدى طلبة الجامعة، دراسة ميدانية في ضوء بعض المتغيرات، جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات العدد ، 5، فلسطين .
- التكريتي، وديع ياسين والعبيدي، حسن محمد(1999): التطبيقات الإحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، العراق .
- جابر، جودت بني (2004) :علم النفس الاجتماعي، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .
- الجبوري، احمد محمود (2011): تنظيم الذات وعلاقته بالتفكير السلبي والإيجابي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، رسالة مقدمة غير منشورة، كلية التربية، جامعة تكريت، العراق .
- حماد، مفتي إبراهيم (1998): التدريب الرياضي الحديث تخطيط – تطبيق – قيادة، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، القاهرة .
- الخولي، أمين ، وعنان محمود(1999): المعرفة الرياضية – الإطار المفاهيمي – المعرفة الرياضية (أسس بناءها ونماذج كاملة منها، ط ، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، القاهرة، مصر .
- شلبي، أمينة إبراهيم (2002): بروفيلات أساليب التفكير لطلاب التخصصات الأكاديمية المختلفة من المرحلة الجامعية، دراسة تحليلية مقارنة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد 34، القاهرة، مصر .
- العتوم، عدنان يوسف ( 2004): علم النفس المعرفي _ النظرية والتطبيق، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن .
- عمار، محمد علي حسين (1998): أساليب التفكير وعلاقتها ببعض خصائص الشخصية لدى طلاب الجامعة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر .
- الفقي، إبراهيم (2008): قوة التفكير، سلسلة النجاح، دار الراية للنشر والتوزيع، سوريا .
- ملحم، سامي محمد (2000): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن .
- ــ همفريز ، توني (2002 ): قوة التفكير السلبي، ترجمة محمد أيوب، دار الرضا للنشر، سوريا .
- ايمن، فؤاد علي الجرواني (2019): تصميم مقرر الكتروني للتنس الارضي لطلاب كلية التربية الرياضية، جامعة طنطة، رسالة ماجستير.
- موسى النبهان: اساسيات القياس في العلوم السلوكية، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع (2008).

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.