تأثير منهاج تعليمي لذوي التفكير الايجابي في تطوير بعض القدرات العقلية والبدنية والحركية وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب

التفكير الايجابي

المؤلفون

  • خلدون ابراهيم محمد محمد مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/59/2

الكلمات المفتاحية:

المنهج التعليمي – التفكيرالايجابي –االقدرات العقلية والبدبية والحركية

الملخص

ان التطور السريع الذي تحقق في المستويات الرياضية جاء نتيجة التخطيط السليم المبني على اسس علمية وفنية في وضع المناهج التعليمية حسب متطلبات المرحلة العمرية. وعند تطبيق منهاج تعليمي مدروس من حيث الاداء والتكرار وفق اسلوب منظم ستعطى هذه التمرينات الفائدة المتوخاة ومن ثمَّ تحقيق الهدف الذي وضعت من اجله والتفكير الايجــابي هو العــملية التي ينظم بها الانــسان خبراته العقيلة بطريـقة متجــددة من اجل ايجاد حلــول للمشكــلات التي تواجهه . فعمــلية الاعداد العقلي للطــالب من الامور التي باتت ضرورية من اجل اعــدادهم  اعدادا متكامل ليكونوا قـادرين على مواجــهة متطلبات الاداء  وتعد المرحلة المتوسطة مرحلة اعداد وتكوين وصقل ملامح شخصية الطالب المستقبلية ويتحدد فيها مساره البدني والعقلي والاجتماعي والانفعالي ، لهذا وجب على المهتمين بالجانب الرياضي الاهتمام بهذه المرحلة العمرية سيما في لعبة كرة السلة من خلال استثمار وتوجيه القدرات العقلية والبدنية والحركية والتي تكون الاساس لعملية التعلم والاداء للمهارات الهجومية  بكرة السلة.وتكمن أهمية البحث وهو الوصول الى اهم القدرات العقلية والبدنية والحركية.        

اما مشكلة البحث  فيمكن صياغتها بالاتي  ؟ هل المنهاج التعليمي لذوي التفكير الايجابي له تأثير  في تطوير بعض  القدرات العقلية والبدنية والحركية وتعلم بعض المهارات الهجومية  بكرة السلة للطلاب ؟ام ولــجأ البــاحث للمــنهج التجريبي بتصــميم المجموعــتين المتكافئتين ذات القيــاس القبلي والبعدي للمــجموعات العشــوائية الاختيار لمــلائمة وطبيعة المــشكلة وحدد مجتمع البحث بطلاب (الاول متوسط)  من متوسطة  (نوح )في   قضاء الخالص والتابع لمحافظة  ( ديالى ) للعام الدراسي (2022- 2023 ) والبالغ عددهم (150 )طالبا ،  موزعين على ثلاث شعب اختيرت منهم عينة البحث (عينة التجريب) بالطريقة العشوائية وتمثلت بشعبتي(ا،ب)  من مدرسة (متوسطة نوح ) والبالغ عددهم (40) طالباً  مقسمين الى مجموعتين  ضابطة وتجريبية.

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

محمد خ. ا. . م. (2024). تأثير منهاج تعليمي لذوي التفكير الايجابي في تطوير بعض القدرات العقلية والبدنية والحركية وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب: التفكير الايجابي. مجلة علوم الرياضة, 16(59), 11–34. https://doi.org/10.26400/sp/59/2