أثر إستخدام بعض أساليب جدولة التمرين في تعلم الأداء الفني والإنجاز في الوثب الطويل

المؤلفون

  • أ.د.جاسم محمد نايف الرومي
  • د. سيف الدين عبد الرحيم بشير الحيالي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/43

الملخص

      هدف البحث الى الكشف عن أثر أساليب جدولة التمرين (الموزع والمكثف والعشوائي) التي استخدمت في البرامج التعليمية للمجموعات التجريبية الثلاثة والأسلوب المتبع في المدرسة الذي استخدمته المجموعة الضابطة في تعلم الأداء الفني والإنجاز في الوثب الطويل لطلاب الصف الاول المتوسط، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الاول المتوسط لمتوسطة الشموخ للبنين البالغ عددهم (232) طالباً موزعين على أربعة شعب، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً وزعت بطريقة عشوائية على المجموعات التجريبية الثلاثة والمجموعة الضابطة، بواقع (15) طالب لكل مجموعة، واشتمات وسائل جمع البيانات على (الاستبيان والمقابلة الشخصية والملاحظة العلمية والاختبارات والمقاييس واستمارة تقويم البناء الظاهري)، وتم اجراء التكافؤ بين مجموعات البحث في متغيرات (العمر، الطول، الكتلة، بعض القدرات العقلية (الانتباه ، الذكاء)، وعدد من عناصر اللياقة البدنية والحركية المؤثرة في تعلم الأداء الفني للوثب الطويل)، وتم تطبيق البرامج التعليمية الخاصة بأساليب جدولة التمرين على المجموعات التجريبية الثلاثة كما تم تطبيق الأسلوب المتبع في المدرسة، وتكونت البرامج التعليمية من(24) وحدة تعليمية بواقع (6) وحدات تعليمية لكل مجموعة وبمعدل وحدتين تعليميتين في كل اسبوع بزمن (45) دقيقة لكل وحدة تعليمية.

     وتوصل الباحثان الى استنتاجات عديدة أهمها ان البرامج التعليمية الخاصة بأساليب جدولة التمرين (الموزع والمكثف والعشوائي) والبرنامج الخاص بالمجموعة الضابطة (الاسلوب المتبع في المدرسة) أثرت ايجابياً في تعلم الأداء الفني والإنجاز في الوثب الطويل.

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

أ.د.جاسم محمد نايف الرومي, & د. سيف الدين عبد الرحيم بشير الحيالي. (2022). أثر إستخدام بعض أساليب جدولة التمرين في تعلم الأداء الفني والإنجاز في الوثب الطويل. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 589 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/43