أثر برنامج تعليمي لتطوير التوقع الحركي لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش

المؤلفون

  • أ.د.جاسم محمد نايف الرومي
  • أ.د زياد يونس محمد الصفار
  • م.د.مقداد طارق حامد النعيمي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/42

الملخص

هــــــدف الـــبـحــث الى التعرف على أثر البرنامج التعليمي وبرنامج الكلية في تطوير التوقع الحركي لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش فضلاً عن المقارنة في الاختبار البعدي بين البرنامج التعليمي وبرنامج الكلية في تطوير التوقع الحركي لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل.

أستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة حل مشكلة البحث.

تم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب السنة الدراسية الثالثة والبالغ عددهم (160) طالباً وطالبة بواقع (135) طالباً و(25) طالبة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الموصل للعام الدراسي (2013 / 2014) ، أما عينة البحث فقد تكونت من (40) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة عن طريق القرعة بعد أن تم إجراء التكافؤ واستبعاد من لديهم (سنة رسوب، والذين لديهم خبرات سابقة، والطلاب الذين تمت عليهم التجارب الاستطلاعية فضلاً عن الطلاب الذين يتغيبون محاضرتين فأكثر والطلاب الذين يستخدمون اليد اليسرى) وعليه فقد بلغت عينة البحث (24) طالباً وبنسبة مئوية بلغت (17،77%) من مجتمع البحث الخاص بالذكور وبواقع (12) طالباً لكل مجموعة.

حقق البرنامج التعليمي والخاص بالمجموعة التجريبية أثراً ايجابياً في تطوير التوقع الحركي لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش وإن أفضل تطوير للتوقع الحركي للمهارات الهجومية هو لأربع مثيرات في حين أفضل تطوير للتوقع الحركي للمهارات الدفاعية هو لمثيرين. تفوقت المجموعة التجريبية التي طبقت البرنامج التعليمي على المجموعة الضابطة التي طبقت البرنامج المتبع في تطوير التوقع الحركي لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش . ويوصي الباحثون استخدام البرنامج التعليمي في تطوير التوقع الحركي لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش . تأكيد استخدام الاختبارات الخاصة بالتوقع الحركي في سلاح الشيش في الأسلحة

الأُخرى ، مع مراعاة البدء باستخدام المثيرات الأربعة عند البدء بتطوير التوقع الحركي للمهارات الهجومية في سلاح الشيش. استخدام جهاز المثير الضوئي لقياس زمن الاستجابة الحركية في سلاح الشيش.

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

أ.د.جاسم محمد نايف الرومي, أ.د زياد يونس محمد الصفار, & م.د.مقداد طارق حامد النعيمي. (2022). أثر برنامج تعليمي لتطوير التوقع الحركي لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 573 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/42