فاعلية التعلم البنائي في تنمية التفكير الحاذق وتعلم عدد من المهارات الهجومية بكرة السلة

المؤلفون

  • أ.م.د نشوان محمود الصفار

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/43/5

الكلمات المفتاحية:

التعلم البنائي، التفكير الحاذق، المهارات الهجومية بكرة السلة.

الملخص

     هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية التعلم البنائي في تنمية التفكير الحاذق وتعلم عدد من المهارات الهجومية بكرة السلة، والفروق المعنوية بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي في التفكير الحاذق وتعلم عدد من المهارات الهجومية بكرة السلة. واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث، واشتملت عينة البحث على(44) طالبا من طلاب الصف الخامس الاعدادي في اعدادية ابي حنيفة للعام الدراسي 2019-2020 وبواقع (20) طالبا للمجموعة التجريبية و(20) طالبا للمجموعة الضابطة . وتم إجراء التجانس والتكافؤ بين المجموعات في القياسات الجسمية الاساسية (العمر والطول والكتلة) وبعض عناصر اللياقة البدنية المؤثرة بكرة السلة، اعتمد الباحث على مقياس التفكير الحاذق المعد من قبل (الصفار،2011) لقياس التفكير الحاذق، وأستخدمت الحقيبة الإحصائية (SPSS) لمعالجات البيانات وذلك باستخدام : الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسبة المئوية، اختبار (ت) للعينات المرتبطة وغير المرتبطة.

وقد خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات كان اهمها :

أثبت المنهج التعليمي المعد على وفق التعلم البنائي والمنهج المتبع من قبل مدرس المادة  فاعليته في تنمية التفكير الحاذق لدى عينة البحث.

أثبت المنهج التعليمي المعد على وفق التعلم البنائي والمنهج المتبع من قبل مدرس المادة فاعليته في تعليم المهارات الهجومية قيد البحث .

اثبت المنهج التعليمي المعد على وفق التعلم البنائي اهميته في تنمية التفكير الحاذق لعينة البحث وبشكل افضل من المنهج المتبع .

اثبت المنهج التعليمي المعد على وفق التعلم البنائي اهميته في تعليم المهارات الهجومية بكرة السلة وبشكل افضل من المنهج المتبع .

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د نشوان محمود الصفار. (2020). فاعلية التعلم البنائي في تنمية التفكير الحاذق وتعلم عدد من المهارات الهجومية بكرة السلة. مجلة علوم الرياضة, 12(43), 106 –. https://doi.org/10.26400/sp/43/5