تأثير أسلوب التنافس الزوجي- المقارن في تطوير أهم القدرات الحركية و تعلم أداء بعض المهارات الهجومية والتصرف الحركي للطلاب بكرة اليد

المؤلفون

  • أ.م.د متين سليمان صالح
  • م.م منال محمد احمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/53/12

الملخص

يحتل التعلم الحركي للمهارات بصورة خاصة اهمية كبيرة بالنسبة الى معظم الالعاب الرياضية ومنها لعبة كرة اليد على وجه الخصوص وايضاً استخدام اساليب تعليمية صحيحة من اجل الوصول الى تعليم المهارات المطلوبة بشكل جيد هو الوصول الى توظيف صحيح للمهارات اثناء الدرس ومن خلال مشاهد الباحث لدوس كرة اليد لاحظ ضعفا في المهارات الهجومية كذلك قلة التنويع بأساليب التعلم وضعف في تعدد أشكال التعلم وتنفيذ التمارين بدون متغيرات اللعب سوف يؤدي إلى عدم قدرته للتصرف الحركي وأيجاد حلول جيدة واستعمال جيد للمهارات أثناء اللعب ، لذا ارتأى الباحثان الخوض في هذه الدراسة لمعرفة تأثير أسلوب التنافس الزوجي -  المقارن في تطوير أهم القدرات الحركية وتعلم أداء بعض المهارات الهجومية والتصرف الحركي للطلاب. وهدف البحث الى اعداد برنامج تعليمي بأسلوب التنافس الزوجي- المقارن في تطوير أهم القدرات الحركية و تعلم أداء بعض المهارات الهجومية والتصرف الحركي للطلاب كرة اليد، فضلا الى التعرف على القدرات الحركية والمهارات الهجومية والتصرف الحركي للطلاب بكرة اليد، وكان فرض البحث بان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في استخدام أسلوب التنافسي الزوجي – المقارن في تطوير المهارات الحركية وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطلاب في الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التجريبية.

وكانت اهم الاستنتاجات هي: ان لأسلوب التنافس الزوجي – المقارن تأثير إيجابي في تطوير القدرات الحركية  والمهارات الاساسية الهجومية  للطلاب بكرة اليد.فضلا ان هنالك افضلية للمجموعة التجريبية التي تعلمت على وفق أسلوب التنافس الزوجي-المقارن في تطوير القدرات الحركية  والمهارات الاساسية الهجومية للطلاب بكرة اليد.

التنزيلات

منشور

2022-09-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د متين سليمان صالح, & م.م منال محمد احمد. (2022). تأثير أسلوب التنافس الزوجي- المقارن في تطوير أهم القدرات الحركية و تعلم أداء بعض المهارات الهجومية والتصرف الحركي للطلاب بكرة اليد. مجلة علوم الرياضة, 14(53), 166–184. https://doi.org/10.26400/sp/53/12