تأثير منهج تعليمي وفق استراتيجية لعب الأدوار في تحسين مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية في لعبة التنس

المؤلفون

  • م.د تحسين حسني تحسين

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/37/8

الكلمات المفتاحية:

المنهج التعليمي ، استراتيجية لعب الأدوار ، الأداء الفني

الملخص

  هدف البحث إلى تعرف أعداد منهج تعليمي وفق استراتيجية لعب الأدوار في تحسين مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية في لعبة التنس الأرضي , فضلاً عن تعرف تأثير المنهج التعليمي على متغيرات الدراسة ، إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لحل مشكلة البحث وتم اختيار تصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي عشوائية الاختيار , إذ تكونت عينة البحث من طلاب المرحلة الثالثة شعبة ( ج ) وبواقع ( 22 ) طالبا من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد ، فضلاً عن استخدام الوسائل والأدوات والأجهزة المناسبة , وتم إجراء تجربة استطلاعية , وكذلك إجراء الاختبارات القبلية ، وتطبيق المنهج التعليمي المعد من قبل الباحث ، ثم إجراء الاختبارات البعدية ، وبعد ذلك تم تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا ، ومن ثم عرضها وتحليلها ومناقشتها , وتوصل الباحث لعدة استنتاجات أهمها للمنهج التعليمي المعد وكذلك لاستراتيجية لعب الأدوار تأثير ايجابي في مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية في لعبة التنس الأرضي لأفراد المجموعة التجريبية ، وكذلك حققت المجموعة التجريبية الأفضلية في متغيرات البحث مقارنة مع المجموعة الضابطة .

وتوصل الباحث إلى التوصيات أهمها استخدام المنهج التعليمي على وفق استراتيجية لعب الأدوار من قبل العاملين في مجال تعليم التنس الأرضي ، وضرورة إعطاء هذه المهارات الوقت الكافي في الوحدات التعليمية من قبل العاملين في هذا المجال .

التنزيلات

منشور

2019-06-01

كيفية الاقتباس

م.د تحسين حسني تحسين. (2019). تأثير منهج تعليمي وفق استراتيجية لعب الأدوار في تحسين مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية في لعبة التنس. مجلة علوم الرياضة, 11(37), 108 –. https://doi.org/10.26400/sp/37/8