تأثير منهج تعليمي وفق استراتيجية لعب الأدوار في تحسين مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية في لعبة التنس
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/37/8الكلمات المفتاحية:
المنهج التعليمي ، استراتيجية لعب الأدوار ، الأداء الفنيالملخص
هدف البحث إلى تعرف أعداد منهج تعليمي وفق استراتيجية لعب الأدوار في تحسين مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية في لعبة التنس الأرضي , فضلاً عن تعرف تأثير المنهج التعليمي على متغيرات الدراسة ، إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لحل مشكلة البحث وتم اختيار تصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي عشوائية الاختيار , إذ تكونت عينة البحث من طلاب المرحلة الثالثة شعبة ( ج ) وبواقع ( 22 ) طالبا من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد ، فضلاً عن استخدام الوسائل والأدوات والأجهزة المناسبة , وتم إجراء تجربة استطلاعية , وكذلك إجراء الاختبارات القبلية ، وتطبيق المنهج التعليمي المعد من قبل الباحث ، ثم إجراء الاختبارات البعدية ، وبعد ذلك تم تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا ، ومن ثم عرضها وتحليلها ومناقشتها , وتوصل الباحث لعدة استنتاجات أهمها للمنهج التعليمي المعد وكذلك لاستراتيجية لعب الأدوار تأثير ايجابي في مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية في لعبة التنس الأرضي لأفراد المجموعة التجريبية ، وكذلك حققت المجموعة التجريبية الأفضلية في متغيرات البحث مقارنة مع المجموعة الضابطة .
وتوصل الباحث إلى التوصيات أهمها استخدام المنهج التعليمي على وفق استراتيجية لعب الأدوار من قبل العاملين في مجال تعليم التنس الأرضي ، وضرورة إعطاء هذه المهارات الوقت الكافي في الوحدات التعليمية من قبل العاملين في هذا المجال .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.