تأثير استراتيجية لعب الادوار في تعلم مسكتي الغطس على رجل واحدة وكلتا الرجلين لدى لاعبي المصارعة الحرة المبتدئين للأعمار (13- 15سنة) ذكور
DOI:
https://doi.org/10.26400/الكلمات المفتاحية:
استراتيجية لعب الأدوار، مسكتا الغطس على رجل واحدة وكلتا الرجلين، المصارعة الحرة.الملخص
تمثلت أهمية البحث باستخدام استراتيجية (لعب الأدوار) والتي تساعد في تعلم مسكتي (الغطس على رجل واحدة وكلتا الرجلين) للمبتدئين وفي المقابل تعطي فرصة أكثر تأثيرا من اجل تعلم الأداء الصحيح لهذه المسكتين قيد الدراسة ودقة تطبيقها، يهدف البحث الى إعداد برنامج تعليمي مقترح على وفق الاستراتيجية المبحوثة وتعرف تأثير هذا البرنامج في تعلم المسكتين المبحوثتين، وقد أفترض الباحث الى أن هناك فروقاً معنوية بين الاختبارات القبلية والاختبارات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة، أستعمل الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين وتكون مجتمع البحث من لاعبي المصارعة الحرة المبتدئين للأعمار(13-15سنه) ذكور والبالغ عددهم (25) لاعب تم اختيارهم بالطريقة العمدية، بلغة عينة البحث (18) لاعباً أذ كانت النسبة المئوية لعينة البحث (72%) من المجتمع الكلي، تم اجراء التجانس على العينة ككل أذ تم تصنيفها بحسب ما تقتضيه قواعد هذه اللعبة للأوزان الرئيسة بحسب القانون الدولي للعبة المصارعة، وقسمة على مجموعتين، تجريبية قوامها (9) لاعبين طبقوا استراتيجية (لعب الأدوار)، ومجموعة ضابطة قوامها(9) لاعبين طبقوا الأسلوب المتبع من قبل مدرب لعبة المصارعة ومن ثم اجرية على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة الاختبارات القبلية ليتم اجراء التكافؤ للسير بخط شروع واحد لكلا المجموعتين قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمي للتجربة الرئيسة لمدة (6) أسابيع بواقع (18) وحدة تعليمية لمجموعتي البحث وبعد انتهاء مدة التجربة الرئيسة اجرية على كلى المجموعتين الاختبارات البعدية ليتم معالجة البيانات احصائياً. توصل الباحث الى الاستنتاج الاتي: ان التعليم بإستراتيجية لعب الأدوار ساعد في تعلم أداء المسكتين المبحوثتين لدى لاعبي المصارعة الحرة المبتدئين من خلال البرنامج التعليمي المعد، وتفوقهم على لاعبي المجموعة الضابطة الذين يتعلمون بالأسلوب الذي يتبعه المدرب. ويوصي الباحث: من الضروري تعميم نتائج هذهِ الدراسة عند تعليم مسكات المصارعة الحرة لبقية الفئات العمرية وكذلك إجراء دراسات مشابهة على مسكات أخرى في المصارعة الحرة للاعبين.
المراجع
احمد فرحان التميمي : القانون الدولي للمصارعة (ترجمة) ، دار الضياء للطباعة، العراق- النجف الاشرف، 2015م .
جمال محمد شعيب القيسي: استخدام المكملات الغذائية على وفق منهج تدريبي لتطوير القدرات البدنية الخاصـــة وتأثيرها على الأداء الفني لبعض المسكات لمصارعي الحرة أعمار (16 ـ 17) سنة، أطروحة دكتوراة، كلية التربية الرياضية ـ جامعة بغداد، 2012م، ص95.
حنان عبد الحميد العناني : الدراما والمسرح في تربية الطفل، دار الفكر، عمان، 2007م ، ص 135.
سعاد جودت احمد وآخرون : التعلم النشط بين النظرية والتطبيق ، دار الشروق ، عمان ، 2006م
Bloom, penjaamin , sand other , “ Hand book of for mative and summative Evaluation of stud ent learning”. Now york :mcgrowhill ,2017 .
Groniund , NE , 2011. , “ measuement and Evaluation in Teaching”. 3rd , Newyork macmillan .
White, Rodney M ;An Alternative Approach to Teaching History .On Teaching ; OAH Magazine of History,V.8,N.2, 2013.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.