تأثر تمرينات خاصة باستعمال بعض الوسائل التعليمية المساعدة لتنمية الادراك المكاني باعمار (10-11) سنة بكرة اليد

المؤلفون

  • م . م مهدي محسن الياس
  • م.م حسن حيدر داود

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/43/15

الكلمات المفتاحية:

تعلم – الوسائل التعليمية – الادراك المكاني – كرة اليد.

الملخص

تحتل العمليات العقلية موقع الصدارة في عملية التعليم والتدريب في الوقت الحاضر ، ومن اهم العمليات تلك هو الادراك المكاني لأهميته في تطوير الجانب الادراكي للجسم بالنسبة للاشياء الاخرى مثل ابعاد الملعب والمنافسون والكرة، حيث ان تحرك اللاعبين وانتشارهم بالملعب له أهمية بارزة في اداء المهارات في مختلف الاللعاب وخصوصاً كرة اليد لجمالية اللعب والخروج بنتيجة جيدة من المباراة. وان المبتدئين يلاقون صعوبة في عملية الادراك المكاني بكرة اليد، مما يؤدي الى ضياع جهود الفريق في تأدية متطلبات اللعب ، لذا أرتئ الباحثينينين وضع تمرينات خاصة باستعمال (الحبال) كوسيلة مساعدة في تطوير جانب الادراك المكاني لعينة البحث. هدف الباحثينينينين أعداد تمرينات خاصة باستعمال بعض الوسائل التعليمية المساعدة (الحبال) في تطوير الادراك المكاني  للأعمار (10-11) سنة بكرة اليد، وتأثير تلك التمرينات في تطوير الجانب الادراكي للمكان. فقد استخدم الباحثينينينين المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وحدد عينة البحث بالطريقة العمدية التي شملت تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ،, اذ تم تطبيق التمرينات خلال المنهج التعليمي الذي استمر لمدة (8) أسابيع بواقع وحدتين وبزمن ( 45دقيقة )، وبعد الحصول على النتائج ، واستنتج الباحثينينينين أثرت التمرينات الخاصة تأثير ايجابي وواضح في تطويرالادراك المكاني بكرة اليد لدى عينة البحث.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

تأثر تمرينات خاصة باستعمال بعض الوسائل التعليمية المساعدة لتنمية الادراك المكاني باعمار (10-11) سنة بكرة اليد. (2020). مجلة علوم الرياضة, 12(43), 293 – 305. https://doi.org/10.26400/sp/43/15