أثر التمرينات المعدلة في المنهج التدريبي لمراحل الاعداد الثلاث على نسبة الأستيل كولين لدى لاعبي التنس المتقدمين

المؤلفون

  • م.د حسين علي حسين الكوفي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/39/11

الكلمات المفتاحية:

التمرينات المعدلة ، مراحل الاعداد الثلاث ، الأستيل كولين , التنس

الملخص

    ان فعالية او لعبة التنس واحدة من الفعاليات المهمة التي تحتاج الى سرعة في الاداء مع التركيز لوضع الكرة في المكان المناسب للمنافس و لهذا فهي تتطلب اعداداً في الجانب البدني والمهارى المرتبط باستعداد بالجهاز العضلي العصبي لتنفيذ تلك المهمات المرتبطة بالأداء السريع و في كافة اتجاهات و مواقع ملعب المنافس لذا هدفت الدراسة هنا معرفة اثر التمرينات المعدلة في البرنامج التدريبي في مدة الاعداد الثلاث على نسبة الاستيل كولين لدى عينة البحث. وقد استخدم الباحث لذلك المنهج التجريبي وانه استخدم عينة بعدد (7) لاعبين من اللاعبين المتقدمين بلعبة التنس وقد استخدم ايضا عدة ادوات ووسائل واجهزة قياس كان اهمها البرنامج التدريبي المعد , إذ تم تطبيقه لمدة أثنا عشر اسبوع , في كل اسبوع ثلاث وحدات تدريبية كان زمن الوحدة التدريبية من (90 د) , وقد استخدمت طريقة التدريب الفتري المرتفع الشدة (80-90 %) وبعد اجراء الاختبار القبلي والبعدي تم الحصول على القيم التي تم معالجتها احصائيا ثم عرضها في جداول توصل الباحث الى عدة استنتاجات كان اهمها :

- تزداد قيم الاستيل كولين و من ثم التواصل العصبي و سرعة التقلص العضلي كلما كان التدريب هادف و منتظم .

اما التوصيات فكان اهمها:

- اختيار تمرينات خاصة وهادفة في مراحل الاعداد الثلاث لزيادة نسبة الأستيل كولين لدى لاعبي التنس المتقدمين وعلى عينات اخرى .

التنزيلات

منشور

2019-12-01

كيفية الاقتباس

م.د حسين علي حسين الكوفي. (2019). أثر التمرينات المعدلة في المنهج التدريبي لمراحل الاعداد الثلاث على نسبة الأستيل كولين لدى لاعبي التنس المتقدمين. مجلة علوم الرياضة, 11(39), 156 –. https://doi.org/10.26400/sp/39/11