أثر الأسلوبين التدريبي والمبرمج في التحصيل المعرفي وتعلُّم الارسال في التنس للطلاب

المؤلفون

  • حيدر جمعة حسين
  • عبدالرحمن ناصر راشد
  • ماجد خليل خميس

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/57/6%20

الكلمات المفتاحية:

الأسلوب التدريبي، الأسلوب المبرمج، التحصيل المعرفي، مهارة الارسال، التنس الأرضي.

الملخص

هدف البحث إلى:

  1. تعرف أثر الاسلوبين التدريبي والمبرمج لتعلم مهارة الارسال بلعبة التنس لدى افراد عينة البحث.
  2. معرفة مدى التحصيل المعرفي للطلاب بعد تطبيق الأسلوبين.

استخدم الباحث المنهج التجريبي التعليمي بتقسم العينة على ثلاث مجموعات ذات الاختيارين القبلي والبعدي، واختار البحث مجتمع البحث طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى للعام الدراسي 2021/2022 إذ بلغ عددهم (256) طالباً مقسمين إلى (6 شعب) اذ مثلت عينة البحث بمجموعتين تجريبية متمثلتين بالاسلوب التدريبي والاسلوب المبرمج اختير من طلاب الشعبة (أ) البالغ عددهم (45) طالباً تم استبعاد (5) طلاب لعدم التزامهم بالدوام وبهذا يكون المجموع النهائي للعينة التجريبية (40) طالباً تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين الأولى المجموعة التجريبية الأولى مجموعة (الأسلوب التدريبي) وعددهم (20) طالباً والمجموعة التجريبية الثانية مجموعة (الأسلوب المبرمج) وعددهم (20) طالباً اما المجموعة الثالثة المجموعة الضابطة فقد تم اختيار (20) طالباً من شعبة (ج) بالطريقة العشوائية، إذ بلغ عدد افراد هذه المجموعة (38) طالباً تم استبعاد (6) منهم لعدم التزامهم بالدوام وكذلك تم استبعاد (12) طالباً وذلك لاختيارهم للتجربة الاستطلاعية وبهذا يكون نسبة عينة البحث (24.43%).

وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية بين المجموعات الثالث وصالح الاختبار البعدي، ووجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية بين المجموعات الثلاث ولصالح مجموعة أسلوب التعليم المبرمج، وان التعلم باسلوب المبرمج (الالكتروني) وما يتميز به من اتاحة الفرصة للطلاب بإداء واقعي للمهارة وحالة اللعب، فضلاً عن توفير احتياجات ولاهتمامات الطالب التقنية وروح المنافسة كان له تأثير ايجابي في تعلم مهارة الارسال بالتنس للمجموعة التجريبية الثانية، وتفوق المجموعة التجريبية بالتعلم بالأسلوب المبرمج على المجموعة التجريبية بالأسلوب التدريبي والمجموعة الضابطة بالتعلم المتبع في تعلم مهارة الارسال بالتنس كونه أعطى فرصة لممارسة وأداء المهارات وبأسلوب جديد وممتع عبر الالعاب التنافسية الالكترونية.

التنزيلات

منشور

2023-09-01

كيفية الاقتباس

حيدر جمعة حسين, عبدالرحمن ناصر راشد, & ماجد خليل خميس. (2023). أثر الأسلوبين التدريبي والمبرمج في التحصيل المعرفي وتعلُّم الارسال في التنس للطلاب. مجلة علوم الرياضة, 15(57), 79–95. https://doi.org/10.26400/sp/57/6