أثر استخدام اساليب تدريسية متزامنة في تعلم مهارة الارسال في التنس الارضي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • م. همام باسم السامرائي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/55

الكلمات المفتاحية:

اساليب تدريسية , متزامنة , مهارة الارسال , التنس الارضي

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على :

  • التعرف على تأثير الأساليب التدريسية المتزامنة (الامري , التدريبي , التبادلي) في تعلم مهارة الارسال في التنس الارضي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

وافترض الباحث  :

  • هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارة الارسال في التنس الارضي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
  • هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارة الارسال في التنس الارضي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث , على طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد , للعام الدراسي (2017-2018) والبالغ عددهم (50) وتم استبعاد (10) طلاب التجربة الاستطلاعية والممارسين لهذه الفعالية , ثم تم تقسيم العينة الى مجموعتين متساويتين عشوائياً ، (20) طالباً كمجموعة ضابطة و (20) طالباً كمجموعة تجريبية , تأخذ المجموعة الضابطة دروساً تعليمية بالأسلوب التدريسي المتبع في حين تأخذ المجموعة التجريبية دروساً تعليمية بتزامن ثلاثة أساليب تدريسية (الامري ,التدريبي ,التبادلي) , وتتساوى المجموعتان بعدد الوحدات التعليمية المخصصة لتعلم (مهارة الارسال) في التنس الأرضي

واستنتجت الباحث ما يأتي :

  • ان الاساليب التدريسية المتزامنة (الامري، التدريبي، التبادلي) والتعليم المتبع من قبل المدرس، لهما تأثير فعال في اكتساب تعلم الاداء الفني لمهارة الارسال في التنس الارضي.

اما التوصيات :

الاستفادة من التغيير والتنويع في الاساليب التدريسية وذلك لاستخدام تطبيقات تعليمية مختلفة عند تطبيق مبدأ التزامن في الاساليب مما يجعل عملية التعليم اكثر تشويقاً. 

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

م. همام باسم السامرائي. (2022). أثر استخدام اساليب تدريسية متزامنة في تعلم مهارة الارسال في التنس الارضي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 750 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/55