أثر استخدام اساليب تدريسية متزامنة في تعلم مهارة الارسال في التنس الارضي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/51/55الكلمات المفتاحية:
اساليب تدريسية , متزامنة , مهارة الارسال , التنس الارضيالملخص
يهدف البحث الى التعرف على :
- التعرف على تأثير الأساليب التدريسية المتزامنة (الامري , التدريبي , التبادلي) في تعلم مهارة الارسال في التنس الارضي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
وافترض الباحث :
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارة الارسال في التنس الارضي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارة الارسال في التنس الارضي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث , على طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد , للعام الدراسي (2017-2018) والبالغ عددهم (50) وتم استبعاد (10) طلاب التجربة الاستطلاعية والممارسين لهذه الفعالية , ثم تم تقسيم العينة الى مجموعتين متساويتين عشوائياً ، (20) طالباً كمجموعة ضابطة و (20) طالباً كمجموعة تجريبية , تأخذ المجموعة الضابطة دروساً تعليمية بالأسلوب التدريسي المتبع في حين تأخذ المجموعة التجريبية دروساً تعليمية بتزامن ثلاثة أساليب تدريسية (الامري ,التدريبي ,التبادلي) , وتتساوى المجموعتان بعدد الوحدات التعليمية المخصصة لتعلم (مهارة الارسال) في التنس الأرضي
واستنتجت الباحث ما يأتي :
- ان الاساليب التدريسية المتزامنة (الامري، التدريبي، التبادلي) والتعليم المتبع من قبل المدرس، لهما تأثير فعال في اكتساب تعلم الاداء الفني لمهارة الارسال في التنس الارضي.
اما التوصيات :
الاستفادة من التغيير والتنويع في الاساليب التدريسية وذلك لاستخدام تطبيقات تعليمية مختلفة عند تطبيق مبدأ التزامن في الاساليب مما يجعل عملية التعليم اكثر تشويقاً.
المراجع
• Jonathan Doherty , Teaching styles in phy. Ed. and Mosstons spectrum , The new Dimension , Httllwww sports – Letter , 23 New Look , Nov , 2003. P. 2
• Muska , Mosston , Teaching Physical Education , Bell and Tlall com ., Toronto , 1981 , p . 44 .
• Muska Mosston and Sara Ashworth , Teaching physical Education , New York , Macmillan college , publishing com , 1995 , P . 167 .
• Muska, Mosston and Sara Ashworth , Teaching Physical Education, College Pub. Com. New York , 1994 , P
• Schmidt A . Richard , motor learning and performance , Kintics Books chomping Illinois , 1991 P . 183
• Schmidt and Wrisberg, Motor Learning and Performance, Haman Kentics ,. 2000 P . 282 .
• اسامة كامل راتب: الاعداد النفسي لتدريب الناشئين، ط1 ، القاهرة، دار الفكر العربي ، 1997, ص71 – 77 .
• انتصار طالب ؛ أثر استخدام اسلوبي التدريب والمراجعة الذاتية في تعلم مهارتي الطبطبة والرمية الحركة بكرة السلة : (رسالة ماجستير غير منشوره، كلية التربية الرياضية– جامعة بغداد، 1997) ص27.
• صاحب عبد الحسين محسن ؛ تأثير منهج تعليمي باستخدام التنس المصغر والاعتيادي في تعلم بعض المهارات الأساسية في التنــس : (رسالة ماجستير , كلية التربية الرياضية , جامعة بابل , 2005) ص38
• ظافر هاشم الكاظمي : الاسلوب التدريسي المتداخل وتأثيره في التعلم والتطور من خلال الخيارات التنظيمية المكانية لبيئة تعليم التنس، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الرياضية–جامعة بغداد، 2002, ص102
• ظافر هاشم واخرون ؛ أثر استخدام بعض الاساليب التدريسية باستثمار وقت التعلم الاكاديمي لدروس التربية الرياضية، مجلة كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد، المجلد السابع ، العدد الثالث، 1998ص104 .
• عامر جبار السعدي ؛ دراسة مقارنه بين المتغيرات البايوميكانيكية للإرسالين المتموج الامامي والساحق بالكرة الطائرة: (اطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد، 1998) ص78 .
• غسان محمد صادق – فاطمة الهاشمي : الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس التربية الرياضية ، الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1988 ، ص221-225 .
• فؤاد سليمان قلادة : الاهداف التربوية وتدريس المناهج ، الاسكندرية ، دار المطبوعات الجديدة ، 1989 ، ص177 .
• محمود داود وأخرون : نظريات وطرائق التربية الرياضية ، بغداد ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 2000 ، ص129 .
• مفتي ابراهيم حماده : التدريب الرياضي الحديث . تخطيط ، تنظيم ، قياده ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1998 ، ص199 .
• وداد محمد المفتي : تأثير استخدام بعض الاساليب التدريسية على تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة واستثمار وقت التعلم الاكاديمي ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد ، 2000
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة علوم الرياضة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.