تقييم مستوى جودة الارشاد النفسي المقدم لطلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى الكشف عن جودة الارشاد النفسي المقدم لطلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة ، وإيجاد الفروق ذات الدلالة الإحصائية في جودة الارشاد النفسي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من خلال متغير النوع (ذكور اناث ) ومتغير المؤهل الدراسي( اولية – عليا) ، قام الباحثان ببناء مقياس جودة الارشاد النفسي والذي خضع لخطوات المنهج العلمي وتم عرض الاداة على المحكمين وأصبحت الاداة بصيغتها النهائية مكونة من (22) عبارة مقسمة على ثلاث مجالات (النفسي ، التربوي ، الاكاديمي) وتم اختيار عينة البحث من طلبة الدراسة الاولية والعليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وقسم التربية الرياضية في كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى للعام الدراسي ، وطبق المقياس على (100) من الطلبة ، وقد استخرج الباحثان الصدق والثبات للمقياس ، وتم استخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS) لتحليل بيانات المقياس واستخراج النتائج ،اظهرت نتائج البحث وجود مستوى مقبول من جودة الارشاد النفسي وخدماته المقدم للطلبة ، وجود فروق دالة احصائيا لمتغير النوع (ذكور-اناث) ولصالح الذكور مقارنة بالإناث ، و ووجود فروق دالة احصائيا لمتغير المؤهل الدراسي (الاولية – العليا ) ولصالح الدراسة العليا ، وضع الباحثان عدداً من الاستنتاجات ، والتوصيات.
تفاصيل المقالة
القسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.