تأثير استراتيجية التعلم الحركي بالدعائم التعليمية في تعلم بعض المهارات الأساسية بلعبة تنس الطاولة للطلاب

المؤلفون

  • شلير حسين عبدالكريم قسم التربية الرياضية – كلية التربية الأساسية –جامعة كرميان
  • زياد احمد حسين قسم التربية الرياضية – كلية التربية الأساسية –جامعة كرميان

DOI:

https://doi.org/10.26400/63/3

الكلمات المفتاحية:

الأستراتيجية، التعلم الحركي، الدعائم التعليمية

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير استراتيجية التعلم الحركي بالدعائم التعليمية في تعلم بعض المهارات الأساسية بلعبة تنس الطاولة للطلاب، والكشف عن افضل مجموعة، وتكمن مشكلة البحث في ايجاد سبل لتحقيق افضل تعلم من خلال تقديم يد العون والدعم للمتعلم عند حالات التلكؤ الحاصل خلال مراحل التعلم لتسجيل افضل النتائج متماشيا مع مميزات اللعبة والتي تتسم بالسرعة، اذ تم اختيار (20) طالب عشوائياً من طلاب سنة ثانية قسم التربية الرياضية في كلية التربية الاساسية بجامعة كرميان، وكان معدل اعمارهم (20-22) سنة والمنتظمين والمواظبين بالدوام للسنة الدراسية (2023-2024) م، وتم اختبارهم في مهارات الارسال وضربة الامامية والخلفية بلعبة تنس الطاولة، اذ قسمت العينة الى مجموعتين، كانت المجموعة التجريبية يتعلمون مهارات الثلاثة الاساسية باستراتيجية التعلم الحركي بالدعائم التعليمية، والمجموعة الضابطة يتعلمون نفس المهارات بالاسلوب المتبع في قاعة لعبة تنس الطاولة حسب منهج القسم.

وأظهرت نتائج البحث فروقاً معنوياً بين الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح الاختبارات البعدية في تعلم المهارات وللمجموعتين، وان الافضلية كانت للمجموعة التجريبية، واوصى الباحثان الاستفادة من استراتيجية التعلم الحركي بالدعائم التعليمية من خلال تكملة هذه الدراسة على مهارات في العاب رياضية اخرى.

المراجع

• Abdul Jalil Ibrahim Al-Zobaghi and Muhammad Ahmad Al-Ghannam. Research Methods in Education( 1st ed.). (Baghdad, Higher Education Press, 1981).

• Ahmed Nafie Kamel. (2024). E-learning skill in learning and developing the skill of lifting the snatch. Journal of Sport Science, 16(60), 91-101. https://doi.org/10.26400/

• Mosca Mosten. Teaching Physical Education, translated by: Jamal Saleh (and others). (University of Mosul, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, 1991).

• Nahida Abdul Zaid Al-Dulaimi. Strategies in Motor Learning. (Najaf Al-Ashraf, Dar Al-Dia for Printing and Design, 2018).

• Reda Habib Ibrahim. The Effect of Using Micro-teaching using the Cooperative method on the Level of Performance of some Basic Skills in Table Tennis. (Unpublished Master's Thesis, Egypt, Faculty of Physical Education/Zagazig University, 2005).

• Saeed Saleh Hama Amin. The Effect of using Teaching Methods with Suggested Methods in Teaching some basic Skills in Football. (Master's Thesis, University of Sulaymaniyah/Faculty of Physical Education, 2001).

التنزيلات

منشور

2025-03-03

كيفية الاقتباس

شلير حسين عبدالكريم, & زياد احمد حسين. (2025). تأثير استراتيجية التعلم الحركي بالدعائم التعليمية في تعلم بعض المهارات الأساسية بلعبة تنس الطاولة للطلاب. مجلة علوم الرياضة, 17(63), 27-41. https://doi.org/10.26400/63/3

المؤلفات المشابهة

1-10 من 321

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.